استخدامات السولار المختلفة في تنظيف المنزل

تنظيف المنزل

استخدامات السولار المختلفة في تنظيف المنزل

يعد السولار من أهم الوصفات المنزلية القديمة التي تفيد في التدبير المنزلي أو القيام بتنظيف العديد من الأغراض المنزلية ولكن يجب عند استخدامه ارتداء قفازين من قفازات التنظيف حرصا على عدم ملامسة الكفين السولار، للجاز دور كبير في تنظيف التدابير المنزلية كالأرضيات، السجاجيد، وقطع الاثاث مما يعطي أفضل النتائج عند استخدامه بجانب تكلفته القليلة عند شراءه.

استخدامات السولار المختلفة في تنظيف المنزل :
1– تنظيف المطابخ من الدهون المتراكمة :
يساعد السولار بشكل كبير في إزالة الدهون الصعبة من الشفاطات بالمطبخ والتخلص من بقايا الدهون المتراكمة الموجودة حول البوتاجاز عن طريق توزيع كمية مناسبة من الجاز وتركه دقائق معدودة، ثم يتم مسح منطقة بقع الدهان بالكامل باستخدام مناديل مطبخ ورقية أو قطعة قماش جافة، وذلك بهدف التخلص نهائيا من آثار الدهون المتبقية في المطبخ.

2– يساعد السولار في تلميع الأرضيات والسيراميك :
يستخدم السولار في إزالة البقع الموجودة على الأرضيات وتلميع السيراميك خلف البوتاجاز الموقد وحوله وتنظيف الحوائط والأسطح عن طريق وضع كمية مناسبة من الجاز في بخاخة بلاستيكية، والقيام برش المنطقة المتسخة أو الموجود بها الدهون وتركها قليلا ثم مسحها بقطعة قماش، ويمكن التخلص من البقع الموجودة على الأرضيات أو السيراميك عن طريق استخدام فرشاة أسنان قديمة وفرك المنطقة المراد تنظيفها، ثم تُشطف بالماء والصابون جيدا للتخلص من رائحة الجاز القوية.

3– تنظيف الملابس من بقع الزيت والدهون :
يساعد السولار في تنظيف الملابس عن طريق التخلص من الدهون والبقع الزيتية والشحوم القوية التي يصعب التخلص منها بواسطة المنظفات، ولكن يسهل التخلص منها بواسطة فرك مكان البقعة الصعبة جيدا باستخدام قطعة قطن مبللة مضاف القليل من السولار، ثم فركها بلطف بحركة دائرية ثم يتم تُشطف بالماء.

4– تنظيف وتلميع الأخشاب من الأتربة :
يعمل السولار على تنظيف الأخشاب من الدهون والأتربة المتراكمة بالخزائن الخشبية، فهو ملمع قوي للخشب وتنظيفه حيث يعطيه لمعة قوية، ويعد من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الدهان والأوساخ الملتصقة بالجدران، وإزالة آثار الصدأ من الأقفال والمقابض.

ويتم ذلك بواسطة مسح المطابخ الخشبية والجدران بقليل من السولار عن طريق وضع بعضا منه في بخاخات، ثم تترك قليلا ويتم بعدها مسح المنطقة بقطعة قماش جافة، ويفضل ترك النوافذ مفتوحة للتخلص نهائيا من الرائحة، وينتج عنه إزالة بقع الدهون والأوساخ المتراكمة بشكل نهائي.

5– يستخدم السولار في القضاء على الحشرات الزاحفة والطائرة :
يمنع السولار تواجد الحشرات والصراصير والنمل بداخل الخزائن الخشبية، وللسولار دور كبير في القضاء على الحشرات كالذباب والنمل والحشرات الطائرة بالمنزل، ويمنع تماما  من دخول السوس الذي يأكل في الخشب عن طريق وضع قليل من السولار باستخدام حقنة أو سرنجة في جميع الأماكن التي يتواجد بها السوس، وتكرر العملية يوميا للتخلص من جميع الحشرات والسوس للقضاء عليه نهائيا.

6– يستخدم السولار في إزالة طلاء الأظافر :
يمكن استخدام السولار في طلاء الأظافر من خلال مسح الأظافر، بواسطة قطعة قطن مبللة بقطرات من الجاز، مما يعطي نتائج مبهرة.

7– تنظيف البقع الموجودة على السجاد :
يقوم السولار بتنظيف السجاد من آثار البقع الظاهرة التي توجد على السجاد، وذلك عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة مضاف إليها بعض قطرات من الجاز المخففة بالماء مع بعض من سائل الأطباق، ثم تُفرك منطقة البقعة بلطف حرصا على عدم تلف خيوط السجاد، ثم تمسح بقطعة قماش جافة.

8- يستخدم السولار في تنظيف الحائط بالمنزل، ويستخدم كذلك في تنظيف وتلميع الاثاث، ويتم ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من السولار مع كمية متساوية من الماء، ثم يتم استخدامه عن طريق رش السائل على قطع الاثاث لتنظيفه.

عيوب استخدام السولار :
للسولار رائحة النفاذة والقوية،  والتي قد تسبب أضرار كثيرة نتيجة استنشاق أبخرة سامة وحارقة، ويسبب استنشاقه حدوث حساسية وحكة جلدية للافراد، وذلك لأته سريع التطاير في الهواء، ولكن يمكن حل المشكلة بسهولة عن طريق فتح النوافذ ومنح التهوية الكافية في المنزل، فسرعان ما يؤدي ذلك إلى التخلص واختفاء الرائحة تماما ولن يوجد لها أي أثر، فهو منظف فعال وله تأثير قوي في تنظيف المنازل، ويعد السولار استخدامات مختلفة التي تفيد في التنظيف، والقضاء على الحشرات والمناطق الغير نظيفة في المنزل.

فوائد الخل في التنظيف

التنظيف التنظيف المنزليّ من أهمّ أولويّات ربات البيوت؛  تحتاج ربة المنزل الى ان تقوم بلمسات الجمال على منزلها وتعيد تنظيفه بطرق مختلفة وتستخدم ادوات عدة ،فتلجأ ربة المنزل إلى التنظيف من أجل الحفاظ على ترتيب البيت والقضاء على الأوساخ والأتربة التي قد تُسبّب الأمراض نتيجةً لتكاثر الحشرات والميكروبات والجراثيم؛ ولهذا الهدف تعمد ربّة المنزل إلى استخدام مختلف الوسائل للتنظيف ومن ضِمنها استخدام المُنظّفات الكيميائيّة المتعددة، والتي قد تكون مكلفةً مادياً إضافةً إلى أنّها تسبّب الحساسية والاختناق وصعوبة التنفّس والأمراض الجلدية كنتيجةٍ لكثرة الاستخدام. هنا سنرشدكِ إلى تنظيف المنزل باستخدام طريقةٍ طبيعيّةٍ رخيصة الثمن، وآمنة الاستخدام مع تحقيق أفضل النتائج المطلوبة ألا وهي استخدام الخل في التنظيف، وخاصةً الخل الأبيض أو المعروف باسم خل قصب السُّكر. فوائد الخل في التنظيف ازالة الترسّبات الكلسيّة من الأواني كإبريق الشاي أو غلاية القهوة أو غيرهما؛ يُملأ الوعاء المراد تنظيفه حتى النصف تماماً بالماء والباقي من الخل، ثُمّ يُوضع على النَّار حتى يصل إلى درجة الغليان ويُترك ليغلي عدّة دقائق، ثُمّ يُرفع عن النار ويُسكب ما فيه، ويُغسل بالماء البارد فقط عدة مراتٍ. التلميع: هي عمليّة إضفاء البريق واللمعان على الأسطح كالمرايا والزجاج والفضيات؛ وذلك بمسحها بقطعةٍ قطنيةٍ مبللةٍ بالخل الأبيض ثُمّ تجفيف الأسطح بقطعةٍ قطنيةٍ أخرى. تنظيف المايكرويف مع الخل الأبيض: أصبحت عمليّة تنظيف المايكرويف وإزالة البُقع المتراكمة عليه من الطعام بسبب عمليات التسخين المتكررة أمراً في غاية السُّهولة، وذلك بوضع طبق فيه فنجان قهوةٍ من الماء ومثله من الخل الأبيض ووضعه داخل المايكرويف حتى يغلي المزيج، يُطفأ المايكرويف ويُترك دون فتحه مدّة ساعتين، بعدها يُفتح ويُزال الطبق، وبواسطة قطعةٍ قطنيةٍ يُمسح من الداخل والنتيجة سوف تبهركِ. تنظيف النوافذ: يُخلط الماء والخل الأبيض بنسبة خمسة من الماء إلى واحد من الخل، وتُضاعف الكميّة حسب الحاجة، ثُمّ تُمسح النوافذ بالمزيج، كما يُمكن وضعه في عبوة رش الرذاذ لتسهيل عملية التنظيف، ثُمّ تُجفف بقطعةٍ أخرى. الملابس البيضاء، للحفاظ على درجة بياضها، يُضاف نصف كوبٍ من الخل الأبيض إلى الغسيل في مرحلة الشَّطف. بُقع السجاد والموكيت، يُمزج مقدار ملعقةٍ من الملح وتُذاب في نصف كوبٍ من الخل الأبيض، ثُمّ تُفرك بها البَقع بواسطة قطعة قماشٍ أو فرشاة تنظيف السجاد حتى تزول ثُمّ تجفف. التخلّص من رائحة البصل والثوم واللحوم وكلّ ما تعلق رائحته باليدين عن طريق غسل اليدين بالخل الأبيض وفركهما به لدقيقتين، ثُمّ تُشطف بالماء العاديّ. القضاء على الجراثيم بمسح كلّ ما تصل له اليد بقطعةٍ مبلّلة بالخل الأبيض وتحاولى تنظيفها بكافة الطرق التى تساعدك على تنظيفها

وخاصّةً جهاز الكمبيوتر، ومقابض الأبواب، ومقود السيّارة والأسطح في المطبخ.

المصدر : شركة تنظيف منازل بالرياض