النمل التنين محارب صغير برأس ضخم

القضاء علي الحشرات

النمل التنين محارب صغير برأس ضخم

يكتشف العلماء نوع جديد من النمل ذات سيوف في الظهر ولكن عند النظر المعتاد لا تظهر تلك الأشياء التي تميز تلك النملة، فقد تم اكتشاف تلك النملة في اندونيسيا وقد أطلقوا عليها النملة التنين وتتميز بأجزاء عالية في جسمها، وهي ذات مظهر فريد فلها رأس عملاق وفكين ضخمين لتحطيم الطعام.

اكتشاف النمل التنين :
في معهد أوكيناوا للعلوم بغينيا الجديدة اكتشف الباحثون مجموعة متكاملة من النمل وهي  Pheidole viserion and Pheidole drogon فهذا النمل يتميز بعمود فقري ذات شكل غريب إلى حد ما، ولكي يستطيع الباحثون الوصول لصورة واضحة للنمل التنين فقد استخدموا تقنية الفحص بالأشعة المقطعية وضبط نموذج مكبر بتقنيات 3D وهذا لسهولة تشريح هذا النوع من النمل.

أهمية الأشواك العملاقة بالظهر :
ظلت تلك الأشواك أمر محير للغاية حيث اعتقد أن تلك الأشواك دفاعية ولكن عقب تشريح هذا النوع من النمل لاحظ الباحثون أن العمود الفقري به بعض العضلات وهذا لدعم رأس هذا النمل خاصة أن حجمها كبير بالفعل وهذا لا يمنع أن تلك الأشواك تستخدم كوسيلة دفاعية أيضا.

أبحاث عن تكوين النمل التنين :
لقد تم نشر تلك الأبحاث في مجلة بلوس وان مع وصف كامل لهذا النمل النادر، وجدير بالذكر أن العلماء اختاروا اسم النمل التنين نظرا لتركيبة العمود الفقري الشوكي الذي يشبه إلى حد ما العمود الفقري للتنين هذا إلى جانب الرسم الخاص بتجويف الرأس وكبر حجمه.

فقد تحدثت الباحثة ايفان إيكونومو وهي أحد فريق البحث الذي يعمل على هذا النوع النادر من النمل عن أن النمل التنين صار معروفا بشكل كبير لدى الكثيرين نظرا لمظهره المميز، وقد انتشر في العالم على نطاق واسع وقد ميزه الكثير من الأشخاص بحجم الرأس وطفراته الجينية إلى حد ما في منطقة الظهر.

يؤكد الباحثون أن تلك السيوف على الظهر بمثابة سلاح دفاعي إلى جانب الجهاز العضلي الذي يساعد النمل في رفع الرأس.

مكان انتشار النمل التنين :
ينتشر النمل التنين بصورة ملفته للغاية في أدغال أفريقيا ونظرا للشكل المميز فيتم اكتشافه بسهولة، ويؤكد الباحثون في هذا الأمر أن النمل التنين أليف للغاية على الرغم من تكوينه المرعب إلى حد ما ويختلف تماما عن النمل العادي.

 

وأكد الباحثون بالفعل أن انحناء ظهر هذا النمل يعد بمثابة درع واقي لحمايته إلى جانب افراز سائل يساعد في حمايته من الحيوانات المفترسة وهذا توضحه التقنيات الحديثة في تصوير كل جزء في هذا الكائن الدقيق إلى حد ما.

حياة النمل التنين:
لا يختلف أسلوب حياة النمل التنين عن حياة النمل العادي في التزواج والعمل والمعيشة والبيات الشتوي، فيظل الاختلاف فقط في التكوين الجسماني للنملة فهذا النمل قادر على حماية نفسه أكثر من النمل العادي بتكوين جسماني قوي ورأس ضخمة وقوية فتكون حماية للنملة من أي كائنات تريد افتراسها.

غذا النمل التنين :
تتغذى النملة التنين على بقايا الاطعمة والحشرات المتحللة مثل النمل العادي وهو وجبة خاصة للحيوانات المفترسة ويعيش في مجموعات مثل النمل العادي، لقد أصبح الباحثين شغوفين على معرفة المزيد من تكوين هذا النوع من النمل الملئ بالكثير من التفاصيل والتي يتم توضيحها بالأشعة المجسمة وتقنيات أخرى توضح كل جزء بسيط في النمل التنين للتشريح والبحث عن الجديد في تلك الحشرة الغريبة التي تتميز بأمور عديدة لحمايتها من الافتراس وكذلك لتبهر الانسان.

وتوضح بعض الدراسات أن تلك السيوف في ظهر النملة التنين تحدد موضعها ما بين الفقرات فتكون مع الحركة مدببة للغاية ودفاع مميز لحمايتها

أسباب ظهور النمل الأبيض في البيت

النمل الأبيض النمل الأبيض أو الأرضة هو نوع من الحشرات التي تعيش في مجموعات كبيرة أو مستعمرات في باطن الأرض، وهو منتشر بشكلٍ كبير، ولونه أبيض، ويكون رأسه متصلاً بشكلٍ مباشر مع ذيله، ويتغذى بشكل أساسي على السيليولوز الموجود في أخشاب الأشجار والنباتات المختلفة، ويشكل خطراً على الإنسان إن وُجد، لذلك يفضل الابتعاد عن مناطق تجمعه، أو محاولة التخلص من هذه التجمعات بشتى الطرق، وسوف نعرفكم في هذا المقال إلى أسباب ظهور النمل الأبيض، وكيفية التخلص منه في المنزل والمنطقة المحيطة به. أسباب ظهور النمل الأبيض في المنزل وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل. تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق. عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه. ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها. ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح. أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها. وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل. التخلص من النمل الأبيض في المنزل سد جميع الفتحات الموجودة في المنزل. استخدام البودرة المضادة للنمل، وذلك برشّها على تجمعات النمل الموجودة في المنزل، ويجب الانتباه إلى عدم لمسها باليد، وعدم وصولها إلى المواد الغذائية وذلك بسبب واحتمال أن تكون سامة للإنسان. تنظيف المنزل جيداً باستخدام المعقم؛ لما له من دور كبير في التنظيف والتعقيم. رش القرفة على أماكن تجمع النمل الأبيض في المنزل، ويمكن رش الخل أيضاً، حيث إنه يطرد النمل من المنزل، ويمنع عودته مجدداً. إغلاق الأبواب والنوافذ في المنزل، وعدم تركها مفتوحة، بالإضافة إلى التخلص من تجمعات النمل المحيطة بالمنزل من خلال استخدام مواد كيميائية خاصة، ومبيدات الحشرات. عدم ترك بقايا بعض المواد الغذائية على طاولة السفرة أو على المجلى أو حتى على الأرض. التخلص من كافة المواد السليولوزية؛ مثل: القش، وبقايا النباتات عن الأرض سواءً داخل المنزل أو حوله.

طرق مكافحة النمل الأبيض

مكافحة النمل الأبيض يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة وجود النمل الأبيض في المنازل؛ نظراً لبعض الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان، كوضع الأخشاب بالقرب من أبواب المنازل، أو ترك النوافذ مفتوحة، أو عدم تنظيف المنزل بشكلٍ صحيح، أو عدم تجفيف الأرضيات من الماء؛ إذ يرى المعظم صعوبة في التخلص من هذه المشكلة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الطرق السهلة التي تُمكن من مكافحة النمل الأبيض، بالإضافة إلى بعض النصائح. طرق مكافحة النمل الأبيض مصيدة الورق المقوّى تُبلل قطعتان مفرودتان من الورق المقوّى. تُوضع الورقتان فوق بعضهما في المناطق التي يوجد بها نمل؛ حيث إنّ النمل الأبيض يتميز بتغذيته على السليلوز الذي يتغلغل في الورق المقوى. تؤخذ الورقتان، وتُحرقان بعد أن يعلق النمل بهما، وتُكرر العملية أكثر من مرة حتى يتم التخلص من النمل بشكلٍ نهائي. الديدان الأسطوانية تُشترى الديدان الأسطوانية من أي مشتل، وتُوضع فوراً في تربة تصل درجة حرارتها إلى 16 درجة مئوية. تُوضع الديدان في الصباح الباكر أو في ساعات المغرب في أماكن وجود النمل حتى تقضي عليه. عرض الخشب لأشعة الشمس تُخرج قطع الأثاث من المنزل، وتُعرض تحت أشعة الشمس. تُترك قطع الأثاث في الشمس لمدة لا تقل عن يومين حتى يُقتل النمل. تجميد النمل تُوضع قطع الأثاث التي يتراكم عليها النمل الأبيض في مجمد كبير. تُترك قطع الأثاث في المجمد لمدة لا تقل عن يومين حتى يموت النمل تماماً، مع العلم أنّ هذه الطريقة صعبة نوعاً ما بسبب كبر حجم بعض قطع الأثاث، إلا أنّها من أكثر الطرق فعالية. حمض البوريك تُرش المناطق التي تحتوي على النمل بحمض البوريك. يُزرع طُعم حمض البوريك في حديقة المنزل وفي مختلف أماكن تغلغل النمل. تُفحص أماكن الطُعم بشكلٍ مستمر ليتم التأكد من تراكم جثث النمل. الخنادق يُحفر خندق بالقرب من المباني التي يتراكم النمل الأبيض حولها. يُعبأ الخندق بمحلول مبيد الحشرات حتى يتم قتل النمل. نصائح لمكافحة النمل الأبيض شراء المنتجات والمبيدات التي تساهم في قتل النمل. اللجوء إلى شخص مختص في حال كان النمل يتفشى بشكلٍ كبير؛ حيث يُمكن الحصول على عقد كتابي لمدة سنتين يُفيد بالتزام الشركة بالقضاء على النمل بشكل كامل. الحفاظ على المنزل جافاً، والتأكد من عدم وجود تسريبات للمياه. تنظيف المزاريب المتسخة والمبللة؛ لأنّ النمل الأبيض ينجذب بشكل سريع إلى الأماكن الرطبة. إبعاد الخشب والحطب عن المنازل؛ حيث إنّ النمل يعتبر الخشب غذاءً له. سد الشقوق والحفرات التي قد توجد في المنزل، ومراعاة إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام