طرق تنظيف الملابس الداخلية

تنظيف المنزل

طرق تنظيف الملابس الداخلية

الدورة الشهرية أو ما تسمى بدورة الطمث من الأمور الطبيعية التي تواجهها جميع السيدات والفتيات ولكنها قد تسبب الكثير من الحرج والضيق لهن إذا تعارضت مع الحفاظ على نظافة الملابس وبشكل خاص نظافة الملابس الداخلية، وحصريا على موقع بيتي مملكتي سنقدم لكي عزيزتي أهم النصائح للحفاظ على نظافة ملابسك : 

طرق تنظيف الملابس الداخلية بعد انتهاء دورة الطمث

• احرصي على استعمال ملابس داخلية محددة لاستعمالها في فترة الطمث .

• لا تستعملي الأقمشة التي تزيد من التهاب الجلد  ، والأفضل أن تقومي باستعمال الملابس الداخلية المصنوعة من القطن حتى لا تضر بصحة الجلد.

• قومي بتغيير الملابس الداخلية بشكل يومي أثناء الدورة الشهرية ، واحرصي على غسلها فورا بعد خلعها حتى تسهل عليكي عملية التنظيف ولا تتسبب في جفاف بقع الدم على الملابس.

• في حالة رغبتك في استعمال الغسالة الكهربائية احرصي على شطف الملابس أولا قبل وضعها في الغسالة.

• احرصي على غسل ملابسك الداخلية جيدا بالمسحوق المناسب أو الجيل  ولا تنسي بالطبع استعمال مطهر الملابس.

•  ، لا تقومي بغسل ملابسك بالماء الساخن أو المثلج للحفاظ عليها من تلف الألوان ولكن يجب أن تكون حرارة الماء معتدلة ، كما أن الماء الساخن يعمل علي تثبيت بقع الدم بالقماش .

• لا تقومي أبدا بنقع الملابس في الماء والصابون أو سائل التنظيف لفترات طويلة ، فإن ذلك يساعد على انتشار الجراثيم والميكروبات بها.

• لا تقومي باستعمال المجفف أو المكواة للملابس الداخلية بل يجب أن تعرضيها للشمس للقضاء علي الميكروبات و تعقيمها طبيعيا .

كيف اغسل الملابس الداخليه

الملابس الداخلية: هي التي تلتصق بأجسادنا مباشرة لذلك فهي تحتوي على أعلى نسبة من الميكروبات و الجراثيم ، و تجنبا لحدوث أي أمراض جلدية أو التهابات خطيرة تؤدي إلى حدوث السرطانات على المدى البعيد يجب غسل الملابس و تنظيفها جيداً . يجب أن يتم مراعاة فصل الملابس الداخلية عن الملابس الأخرى و عدم وضعهم مع بعضهم البعض ، حتى لا تختلط الميكروبات و الجراثيم بالملابس الأخرى و تلوثها ، كما يجب التخلص من المياه الغير نظيفة بعد الغسل فيها . كما يجب تعقيم الملابس الداخلية بعد غسلها ، بأي معقم قوي و ذلك للتخلص من الجراثيم العالقة ، و لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن معظم الأقمشة التي تصنع منها الملابس الداخلية سيئة على الجلد ، إما أنها ليست مصنوعة من القطن ، حيث أنّ القطن هو أفضل الخامات لصنع الملابس الداخلية لأنها تعمل على امتصاص العرق و عدم تكون رائحة كريهة ، كما أنها لا تترك آثاراً على الجسم و تترك بقعا من الصبغات ، فالملابس الداخلية المصنوعة من الجلد يجب التخلص منها لأنها لا تعمل على امتصاص العرق و بالتالي تتكون رائحة كريهة و تكون بيئة جيدا لتكون البكتيريا مما يؤدي إلى الاصابة بالإلتهابات و تتهيج البشرة و بالتالي يشعر الشخص بالحكة و الحرقة في هذه الأماكن . كما يجب الأخذ بعين الاعتبار تهوية الملابس الداخلية جيداً و تعريضها لأشعة الشمس حتى تجف بشكل كامل ، و لكي يتم التخلص من بقايا المعقم المستخدم في غسل الملابس ، فالمعقمات و مواد الغسيل الكيميائية تؤثر سلبا على جسم الإنسان و تعمل على تكون الالتهابات ، فهي مواد حامية على جسم الإنسان ، و تحرق الجلد إذا ما لامسته . كما أن الملابس الداخلية يجب تغييرها أول بأول ، عالأقل تغييرها مرتين يومياً ، لأن أجزاء من جسم الإنسان تتعرض للتعرق و تسبب الإلتهابات ، كما يجب التخلص من أي ملابس داخلية تترك آثار صبغات عالجسم حتى لو كانت جديدة ، لأن الصبغات تضر بالجلد أيضاً و يجب الابتعاد عن نشرها في الأماكن الرطبة و المعتمة لأن الرطوبة تعتبر بيئة جيداً لنمو الجراثيم الضارة . كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن لا يتم غسل الملابس الداخلية ذات اللون الأبيض مع الملابس الداخلية الملونة ، لأن الملابس الملونة قد تترك أصباغها على الملابس البيضاء و بالتالي تلونها و تفسدها ، و هذا ما يجب تجنبه . يجب الإهتمام جيداً بالملابس الداخلية و غسلها بإستمرار و تعقيمها و تعريضها لأشعة الشمس و تغييرها على الأقل مرة يومياً ، و بما أن الملابس الداخلية ملتصقة بالجسم يجب ألا تكون ضيقة لأن ضيق هذه الملابس يعمل على ظهور آثار حمراء على الجسم و على المدى البعيد قد تتحول إلى اسمرار

كيفية استخدام صودا الخبز لتنظيف الملابس

تعتبر صودا الخبز منظفًا ومعطرًا طبيعيًا للأقمشة ولذلك فإن إضافتها إلى الغسيل تُعد من أفضل الطرق لتنظيف الملابس من البقع والروائح الكريهة العالقة بها. يمكن كذلك استخدام صودا الخبز كمنعّم للأقمشة كما يمكن لها أن تساعد على زيادة قوة المنظفات وبقاء اللون الأبيض ناصعًا. بالإضافة إلى كل ذلك فهي تساعد في الحفاظ على نظافة غسالة الملابس

ستخدام صودا الخبز في الغسيل

انقع الملابس مسبقًا إذا كان ذلك ضروريًا. إذا أردت استخدام صودا الخبز كمعطّر للملابس، فيُفضل أن تقوم بنقع الملابس في صودا الخبز طوال الليل، حيث يساعد ترك الملابس في صودا الخبز لمدة طويلة على خروج الروائح الكريهة من الملابس. تتميز صودا الخبز بفاعليتها في تنظيف الملابس والمناشف والقطع الأخرى المشبَّعة بالدخان أو العرق أو المتعفنة.

اخلط فنجانًا من صودا الخبز مع أربعة لترات من الماء. اسكب الخليط داخل وعاء.

ضع الملابس في هذا الوعاء وقم بتحريكها دائريًا حتى تتأكد من نقعها جميعًا. أضِف المزيد من الماء إذا كان ذلك ضروريًا.

اترك الملابس في الخليط طوال الليل. سوف تكون الملابس جاهزة للتنظيف في اليوم التالي.

أدِر الغسالة لبدء دورة من الغسيل. ضع الملابس المتسخة (أي القطع التي تم نقعها) داخل غسالة الملابس. أضِف المنظف كالمعتاد ثم بعد ذلك قم بضبط غسالة الملابس واتركها تعمل حتى تمتلئ بالماء. اسمح لها بالامتلاء تمامًا.

يمكن أن يكون لاستخدام الماء الساخن مع الملابس ذات الرائحة الكريهة فاعلية كبيرة في إزالة الروائح. السبب الطبيعي لوجود الروائح الكريهة هو تكوّن الجراثيم، لذلك يجب استخدام الماء الساخن لقتل هذه الجراثيم والتخلص منها.

ينبغي استخدام الماء البارد عند غسل الأقمشة الناعمة والملونة..

أضِف نصف فنجان من صودا الخبز عندما تمتلئ غسالة الملابس. اسكب صودا الخبز مباشرة داخل غسالة الملابس الممتلئة حتى تذوب مع الماء ثم بعد ذلك قم بإنهاء دورة الغسيل على النحو المعتاد.

يمكنك إضافة ما يصل إلى فنجان من صودا الخبز إلى الغسيل لتنظيف كمية كبيرة من الملابس.

يساعد إضافة فنجان من الخل الأبيض على تحسين عملية إزالة الروائح الكريهة.

اترك الملابس بالخارج لتجف. إنها من أفضل الطرق لتجفيف الملابس التي قد تعرضت للتعفن أو الدخان أو العرق من قبل، حيث يمكن أن يساعد التجفيف في الشمس والهواء على إعادة انتعاش الملابس. يمكنك القيام بهذا حتى ولو كان الطقس باردًا في فصل الشتاء. فقط اختر مكانًا تصل إليه الشمس.

إذا كنت لا تحبّذ ترك الملابس بالخارج لكي تجف، استخدم المجفّف كبديل. عندما تنتهي دورة التجفيف قم بشم ملابسك حتى تعرف ما إن كانت بحاجة إلى تنظيفها مرة ثانية.

إذا كان هناك رائحة عفونة بعد إخراج الملابس من المجفف، فعليك اختيار يوم مشمس لإعادة تنظيفها مرة أخرى مع الحرص على ترك الملابس بالخارج لتجف.

تنظيف البقع باستخدام صودا الخبز

اصنع معجون صودا الخبز. تعمل صودا الخبز كمزيل رائع للبقع، فهي لطيفة للاستخدام مع جميع أنواع الأقمشة تقريبًا. اخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ما يكفي من الماء للحصول على عجينة سميكة. يمكنك بدلًا من ذلك خلط صودا الخبز مع ماء الأكسجين أو الخل الأبيض.

يعتبر معجون صودا الخبز ملائمًا للاستخدام مع الأقمشة التي لا تحتاج إلى التجفيف، حيث لن تضطر إلى الشطف بالماء.

يعد معجون صودا الخبز جيدًا لإزالة البقع الناتجة عن الزيوت والشحوم والغبار والطعام وغيرها من المواد الأخرى.

ضع المعجون فوق البقع. افرك المعجون بلطف على البقع وتأكد من أنه قد غطَّى المنطقة المبقعة بالكامل ووصل إلى الحواف ثم بعد ذلك اتركه على البقع لمدة ١٥ دقيقة.

في حالة إذا كانت البقع صعبة يمكنك دعكها باستخدام فرشاة أسنان قديمة. قم بفرك صودا الخبز الموجودة على البقع حتى تتأكد من أنه تم معالجة الأنسجة بالكامل. هذه الطريقة هي الأفضل للاستخدام على الجينز أو الأقمشة القطنية السميكة.

تجنب فرك صودا الخبز على الأنسجة الحساسة كالحرير والساتان والأنسجة الأخرى الضعيفة التي قد يؤدي ذلك إلى تلفها.

اشطف المنطقة من صودا الخبز. ضع الملابس تحت الماء الدافئ الجاري لإزالة صودا الخبز الموجودة على البقع. أما بالنسبة للأنسجة الحساسة، فيمكنك إزالة صودا الخبز منها باستخدام قطعة قماش مبللة.

كرّر نفس العملية إذا تطلَّب الأمر. هناك بعض البقع الصلبة التي تحتاج إلى معالجتها أكثر من مرة للتخلص منها. افرد معجون صودا الخبز للمرة الثانية فوق البقع واتركها لمدة ١٥ دقيقة ثم بعد ذلك قم بشطفها. إذا كان هناك أثر للبقع، فقد تحتاج إلى استخدام مزيل كيميائي للبقع أو إرسال الملابس إلى المغسلة لتنظيفها.