طريقة تنظيف السجاجيد الصغيرة

تنظيف المنزل

طريقة تنظيف السجاجيد الصغيرة

التنظيف الدوري للبيت ، يشمل أيضا تنظيف السجاجيد الصغيرة ، و الموضوع ليس مجرد المرور عليها بالمكنسه فقط .

لتحصلي علي تنظيف كامل لها في دقائق ، إليك طريقة تنظيف السجاجيد الصغيرة  من بيتي مملكتي :

لتنظيف البقع أو الأتساخات و لأعادة اللون الزاهي لها :

أضنعي مزيج من الماء الدافئ و الخل ، وعدة نقاط من منظف الملابس ( لو كمية بسيطة من الماء ، يكفي قطرة أو اثنتين ، فأنت لا تريدين رغوة أبدا ) .

بأستخدام فرشاة ناعمة ، أو فوطة قطنية ، و تعصر تماما تمسح السجادة جيدا ، و تترك الشبابيك مفتوحة أو أفتحي المروجة لتجفيفها .

إذا كانت السجاجيد نظيفه ، يمكنك عمل نفس الخطوات السابقة ، لكن بإستخدام مزيج من الماء و معطر الملابس ، لمسح سريع ، و تعطير للبيت .

للتنظيف اليومي :

تقلب السجادة علي وجهها أولا ، لكنسها من ظهرها لإزالة اي أوساخ عالقة عليها ، و مسح الأرض من أسفلها .

تفرد السجادة مرة اخري ، بوضعها الطبيعي ، و تكنس بالمكنسة الكهربائية .

أذا كان للسجادة زوائد علي الأطراف ( شراشيب صوف ) لا تمري عليها بالمكنسة ، حتي لا تتلفها قوة شفط المكنسة . و يكفي نفضها جيدا ، و الكنس من أسفلها .

يمكنك أستعمال فرشاة و المرور علي السجادة ، لإزالة أي بقايا شعر أو وبر عليها ، خصوصا السجاد أمام التسريحة ، أو في غرف البنات ، أو في حالة وجود حيوانات أليفة بالبيت .

أذا كانت هناك رائحة غير مستحبة في السجادة ، يمكنك نثر بيكربونات الصوديوم ( بيكربوناتو  ) و تركها علي السجاد لليلة كاملة ، ثم تسحب و تشفط بالمكنسة في اليوم التالي .

لا تترك السجاجيد للتهوية في الشمس لفترات طويلة ، حتي لا تبهت ألوانها ، و لا تخرجيها في الأجواء المتربة حتي لا تتعلق بها الأتربة

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

يعدّ السجاد من القطع المهمة في المنزل، ولا يمكن اعتبارها من كماليات المنزل، بل هي ضرورية لجعل المنزل أجمل، وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة، كما تساعد على دفء المنزل في فصل الشتاء، ولكن غسل السجاد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لأنه يحتاج حمله ووضعه في مكان جيد التهوية، وللحفاظ على السجاد ونظافته فمن الأفضل غسله مرّتين في السنة، لكي لا يتلف نسيجه. طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل: يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة. بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة. يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً. يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية. من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة. تنظيف السجاد حسب نوع البقعة تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها: لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها. ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها. لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة. بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع. إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف. كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.

كيفية تنظيف السجاد من وبر القطط

يربي البعض القطط في منازلهم و القطط لا تستقر بمكان اذا تجدها تتجول في كل مكان بالمنزل و كل مكان تتواجد به تترك به اثارها من الوبر او الشعر و هى اثار غير جيدة لا لمنظر المكان و لا للصحة , بخاصة اذا كان هناك من افراد المنزل من هو سريع التحسس او مصاب بالحساسية فانه يتأثر بشكل كبير بانتشار هذا الوبر او الشعر و يتسبب هذا الوبر بالضرر للاطفال وكبار السن و بخاصة من هم مصابون بحساسية الصدر , قد تعاني بعض ربات المنزل من مشكلة في ازالة هذا الوبر العالق بمختلف ارجاء المنزل مما قد يضطر ربة المنزل التخلي عن فكرة تربية القطط بالمنزل .

كيف تتخلصين من وبر او شعر القطط العالق بالسجاد ؟
اذا قمت باتبع الخطوات او الطريقة الصحيحة لن تعاني من مشكلة تعلق وبر القطط بسجاد منزلك و بذلك تحافظين على منزلك نظيف و صحي لافراد الاسرة و هناك اكثر من طريقة للحصول على هذه النتيجة منها :

1- الممسحة الاسفنجية .
• هات ممسحة اسفنجية و راعي ان لا يتم استخدمها الا لازالة وبر او شعر القطط , و كذلك هات رجاجة بخاخ لرش المياه , مكنسة كهربائية .
• قومي اولًا بكنس و تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية جيدًا , ثم باستخدام رجاجة بخاخ المياه رشي على الممسحة الاسفنجية .
• هات الممسة المرشوشة بالمياه و قومي بتمريرها بشكل لطيف و بهدوء على السجادة و ستلاحظين ان وبر او شعر القطط تجمع بشكل واضح مما يسهل عملية التقاطه باليد او باستخدام المكنسة الكهربائية .
• يمكن ن تستعيضي عن الممسحة الاسفنجية بقطعة من القماش يتم لفها على ممسحة و اتباع نفس الطريقة كما هو الحال مع الممسحة الاسفنجية .

2- بيكربونات الصوديم او البيكينج صودا .
• تستطيعي الاستعانة بالمكون السحري الموجود بمطبخك و هى بيكربونات الصوديوم او البيكينج صودا للتخلص من وبر او شعر القطط العالق بالسجاد فقط انتي بحاجة الى بيكربونات صوديوم , مكنسة كهربائية .
• قومي بنثر بيكربونات الصوديوم على السجاد الملوث بالوبر او الشعر و اتركيه بعض الوقت , ثم قومي بكنس السجادة بالمكنسة الكهربائية بالطريقة المعتادة للكنس , سيساعد وجود البيكينج صودا على ان تلتقط المكنسة الكهربائية وبر او شعر القطط بسهولة الى جانب ان هذه الطريقة تساعدك في التخلص من الروائح الكريهة او الغريبة التي تكون في المكان .

3- معطر الملابس .
• هات القليل من معطر الملابس الذي تستخدمينه , مياه , زجاجة بخاخ , مكنسة كهربائية .
• قومي بملئ ربع زجاجة البخاخ بمعطر الملابس و اكملي ملئها بعد ذلك بالمياه و رجي جيدًا حتى يختلط المعطر بالمياه , ثم قومي برش الخليط على السجاد و لكن راعي ان لا يتم اغراق السجادة بالمزيج , ثم اتركيها حتى تجف , بعدها هات المكنسة الكهربائية و قومي بكنس السجادة بشكل جيد و سيسهل على المكنسة التقاط الوبر او الشعر حيث ان المعطر يجعل الوبر اقل التصاقًا بالسجادة مما يسهل على المكنسة التقاطه و تخليص السجادة منه , كما انه بهذه الطريقة تعطي السجادة و المكان رائحة جيدة .

و للمحافظة على السجادة و عدم تراكم وبر او شعر القطط بها و عدم تكون روائح غير مستحبة بها او بالمكان راعي دائمًا : –
• استخدام فرشاة ازالة الوبر من المفروشات و السجاد يوميًا للمحافظة على السجادة من تراكم الوبرو ازالته اولًا باول .
• استخدمي المكنسة الكهربائية بشكل يومي للتخلص من الاتربة و الوبر قبل ان يتراكم الشعر و الوبر على السجاد