طريقة مسح الزجاج الألوميتال و تنظيفه

تنظيف المنزل

طريقة مسح الزجاج الألوميتال و تنظيفه

طريقة مسح الزجاج الألوميتال و تنظيفه :

هذه الطريقة أنا اعتمدها لغسل الزجاج و الشباك الألوميتال ، و الواح الزجاج الكبيرة ، هي نفسها الفكرة المستخدمة لغسل زجاج السيارات في المغسلة أو البنزينة ..

حتحتاجي :

صابون سائل للمواعين ، مذاب في ماء .. حتي يتكون عندك رغوة .

أسفنجة ناعمه ، أنا أستخدم فرشاة ناعمة بيد طويله ، ( المخصصة لكنس التراب و الشبابيك ) حتي أصل لافصي مدي ،في الشباك .

طريقة مسح الزجاج الألوميتال و تنظيفه :

ضعي الفرشاة في الصابون ، و أغسلي بها الزجاج .

أكشطي الصابون بالمساحه جيدا ، يمكنك عمل الشباك كل نصف من الناحية الأقرب له ، لتسهيل المهمه .

أيضا يكون الكشط يبدأ و ينتهي من أعلي أو من الجنب و ينتهي لأسفل تماما ، لا تبداي من المنتصف حتي لا تتركي علامات علي الزجاج .

أتركيه ليجف في الهواء  بدون شطف .

أمسحي الزوايا فقط و من أسفل بواقي الصابون ،  اذا كان عليها اثار  بقطعة قماش قطنية جافة ، لا توبر .

معلومه مفيدة ،

يمكنك أستعمال نفس المساحه ، في المطبخ ، للتخلص من تراكم الماء علي الرخام بجانب الحوض ، و سحبة و كشطه علي الحوض  مباشرة .. ستجدين الرخام دائما جاف و نظيف ، من دون تبليل قطع قماش ، و من ثم تجفيفها و غسلها

طريقة تلميع و تنظيف الزجاج

الزجاج يوجد في العديد من الأماكن في المنزل حيث النوافذ و البلكونات و بعض قطع الأثاث والمرايات لذلك تجد الأسطح الزجاجية منتشرة في أكثر من مكان بالمنزل و لكن هذه الأسطح عرضة للإتساخ و التشبير مما يفقد هذه الاسطح الزجاجية بريقها و لمعتها و المرايا تصبح معتمة و ليست جيدة كمان أن هذا السطح يفقد جماله لذا يجب العناية بتنظيف و تلميع الأسطح الزجاجية بشكل منتظم و كذلك عند تعرضها لاي بقع او عوامل تؤثر عليها .

كيف ننظف و نلمع الزجاج ؟
هناك مجموعة من الخطوات و الأدوات البسيطة التي تساعدك على الحصول على أسطح زجاجية نظيفة و لامعة بإستمرار .
1- الأدوات : – قطع من قماش ستوكات او الشامواه او اي نوع من القماش الناعم و الذي ليس له وبرة , ممسحة من المطاط , ورق جرائد , فرشاة اسنان ناعمة مناشف للاعتاب , قطعة من القماش القطني الناعم هذه هى الأدوات التي ستحتاجينها في عملية التنظيف الى جانب منظف او ملمع للزجاج سواء الجاهز او الذي يتم تصنيعه في المنزل .
2- طريقة التنظيف : –
• قبل البدأ في تنظيف الزجاج يجب تنظيف المدخل او الاحرف التي يتراكم عليها التراب .
• قبل البدا في إستخدام المنظف و البدأ في عملية التنظيف الفعلية والتلميع يجب مسح الزجاج بقطعة قماش مبللة بالماء للتخلص من الأتربة اولًا من الداخل و الخارج .
• في حال إستخدام المنظفات المصنعة منزليًا قومي بتجهيز المنظف و ضعيه اما في زجاجة بخاخ او في وعاء يسهل إدخال قطعة القماش و يدك به .
• في حال الأسطح ذات المساحات الصغيرة قومي برش المنظف على قطعة القماش او أغمريها في المنظف و إعصريها جيدًا , اما في حال الأسطح الكبيرة رشي المنظف على السطح الزجاجي كله و لكن راعي اذا كان للسطح برواز من الخشب فالخشب سيتلف من أثر المنظف عليه , هنا قومي عند عملية تنظيف الاسطح الزجاجية ذات البراويز الخشبية بتغطيتها بقطع من المناشف للمحافظة عليها من تسرب المياه اليها حتى لا يتلف الخشب و ذلك للأسطح كبيرة المساحة و صغيرة المساحة ايضًا .
• هات المنشفة المبللة بالمنظف ثم قومي بفرك الزجاج في حركات دائرية مع التركيز على الاماكن الاكثر إتساخًا او تلك التي توجد بها بقع حتى يتم إزالة تلك الأوساخ و البقع العالقة بالزجاج و المرايا , ثم بعد ذلك أحضري قطع من ورق الجرائد و قومي بمسح الزجاج من المنظف بها مما يساعد على تألق الزجاج و المرايا , للأركان و الزوايا و الحواف و التي يصعب أن تصل ورقة الجرائد اليها بسهولة لتقوم بالعمل يمكن إستخدام فرشاة الأسنان الناعمة لفرك تلك الأماكن و تنظيفها و تلميعها , في النهاية قومي بإحضار قطعة من القماش القطني النظيف و أمسحي الزجاج و المرايا بها لتلميع الزجاج بشكل متألق .
• في عملية تنظيف الزجاج وعند إستخدام المنظفات الجاهزة راعي إستخدم منظفات او ملمعات لا تحتوي على الأمونيا و إن كانت تحتوي يكون تركيزها ضعيف جدًا حيث أن الامونيا تضر كثيرًا بالزجاج و تؤدي الى تلفه .
• عند وجود خطوط صعبة على الزجاج و لم تستطيعي إزالتها أثناء عملية التنظيف المعتادة قومي بإستخدام الخل النقي دون أي إضافات حيث تقومي برش تلك الخطوط بالخل ثم فركها بقطعة من قماش ناعم دون وبرة حتى تزال الخطوط و ينظف الزجاج بقماشة مبللة بالماء للتخلص من آثار الخل و و إتباع باقي خطوات التنظيف ورق الجرائد ثم التجفيف للحصول على اللمعان المطلوب .

إرشادات .
• لا يتم تنظيف الزجاج و بخاصة المواجه للشمس أثناء سطوع الشمس حيث أن ذلك سيؤدي الى ظهور تموجات و خطوط على الزجاج بعدما يجف .
• عملية تنظيف الزجاج يتم تنظيف الزجاج من الداخل في شكل خطوط افقية و كن الخارج في شكل خطوط عمودية او رأسية .
• يجب المحافظة على تنظيف الزجاج من الداخل و الخارج على الأقل مرتين في السنة و في حال الزجاج الملون فإن أفضل الطرق لتنظيفة مع المحافظة على ألوانه هي إستخدام قماشة مبللة بالماء و الفرك برقة و تنظيفه يكون في اضيق الحدود اي أقل عدد من المرات حتى لا يتساقط لون الزجاج .
باي حال من الأحوال يفضل أن تقومي بإستخدام المنظفات التي تصنعينها منزليًا حيث ستكون تلك المنظفات أكثر امانًا سواء على صحة من بالمنزل او على الزجاج و المرايات التي تستخدمينها في تنظيفها , و يوجد العديد من الوصفات المنزلية و التي يستخدم فيها مكونات من مطبخك مثل الليمون و و سائل غسل الأطباق و معجون الأسنان و الخل سواء خل التفاح او الخل الأبيض النقي و لكن راعي عند تجهيز منظفات الزجاج في المنزل عدم إستخدام مياه الصنبور العادية حيث أن هذه المياه تحتوي على بعض المعادن التي قد تؤدي الى ترك آثار لها على الزجاج مما يشوه شكله و تكون عملية التنظيف ليست بالجودة المتوقعة , لذا يجب إستخدام المياه المقطرة في عملية تجهيز المنظفات و الملمعات المنزلية .

طريقة تلميع الزجاج

المنزلُ المرتّبُ والنظيفُ مطلبٌ لجميع السيدات، ولمعانُ ونظافةُ الزجاج والمرايا في المنزل من أهمّ علامات النظافة، الّتي تسعى ربّات المنزل وبشكل دائم لمسحها وتلميعها، وذلك لأنّ لمعانها يعكس الإضاءة الجميلة. تلميع الزجاج ليس بالأمر الصعب ولكنّه صعب الإتقان من جميع السيّدات، وذلك لأنّ مسحه يترك غالباً الزجاج باهتاً وعليه شوائباً وخطوطاً من آثار المسح، وقد تعيد ربّة المنزل مسحه مراراً وتكراراً ولكن من دون الحصول على النتيجة المطلوبة، ولذلك هناك أمورٌ على ربّة المنزل مراعاتها عند البدء بالتنظيف. طريقة تلميع الزجاج تنظيفُ الزجاج يتمّ عندما لا تكون أشعّةُ الشمس ساطعةً عليه، وذلك لأنّ الشمس تقوم بتجفيف الماء وسائل التنظيف بسرعة كبيرة مخلفةً وراءها الخطوط والشوائب العالقة، وعندما لا تكون الشمسُ ساطعةً نحصل على نتائج مبهرة ومرضية. اختيارُ قطعة قماش مناسبة لمسح الزجاج، ويجب أن تكون نظيفةً وخاليةً من أثر الصابون حتى لا تلطّخ الزجاج، وهنا يمكن استعمال كنزة قديمة قطنية لا تحتاجها ربة المنزل لأنّ القديمة تقوم بالامتصاص بشكل أسرع ولا تترك أثراً، أو يمكن استعمال الممسحة المطاطيّة لمسح الزجاج للحصول على نتائج مبهرة وسريعة، وهي الأداةُ ذاتُ الفعالية الكبيرة المستعملة من قبل شركات التنظيف؛ لذلك على ربّة المنزل عدم إهمال توفّرها بالمنزل، وأوراق الجرائد تحدث فرقاً مذهلاً كذلك في تنظيف الزجاج وتستطيع ربة المنزل استعمالها إلّا أنّها تترك أثراً على اليدين عند التنظيف. عند البدء بتنظيف الزجاج يجب مراعات البدء بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل، للحصول على زجاج لامع وبلا شوائب، وإذا كان الزجاج لأحد النوافذ هنا لا بدّ من تنظيفه من الداخل والخارج، في هذه الحالة على ربّة المنزل تنظيف الداخل أو الخارج باتّجاهٍ معاكس كالأفقي مثلاً لمعرفة في أيّ وجهةٍ من الزجاج حصل التلطيخ لتعاود تنظيفه بسهولة . مهما تمّ الاجتهاد بتلميع الزجاج تبقى حواف الزجاج مشكلةً لا بدّ من التغلب عليها، وهنا بإمكان ربّة المنزل الاستعانة بأعواد القطن الطبيّة لإزالة الرواسب والعمل على تلميعها بقطع القماش السابق ذكرها، وإذا كانت الحواف خشبيّةً كحواف المرايا يجب الانتباه لعدم وصول الماء إليها حتى لا تفسد. يمكن لربة المنزل الاستعانة بمنظّفات الزجاج المتوفرة في السوق لتلميع الزجاج والحصول على نتائج مبهرة، وذلك من خلال رشّها على الزجاج ومسحها بقطع القماش السابق ذكرها، ولكن قد تكون هذه المنظّفات مكلفةٌ للبعض ولا تستطيع جميع ربّات المنزل توفيرها. تستطيع ربة المنزل الاستعانة بمنظّفات منزليّة الصنع وغير مكلفة اقتصاديّا مثل : خلط ملعقةٍ كبيرة من الخل مع أربع ملاعق من الماء، واستعمالها لتلميع الزجاج . مزج كوب من الكحول مع كوب من الخل مع ملعقة كبيرة من الصابون السائل، ويعطي هذا المحلول النتائج المبهرة للتنظيف، ويمكن لربّة المنزل كذلك استعماله لتنظيف الأسطح المعدنية والبلاط والسيراميك . مزج ربع كوب من الخل مع كوبين من الماء، ونصف ملعقة من الصابون السائل، وكذلك هذا المسحوق يعطي نتائج مبهرة للتلميع . عند البدء بالتنظيف تستطيع ربّة المنزل غمس قطعةٍ القماش بالمنظّفات، أو من خلال رش المنظفات عليها، وإذا كانت المساحة كبيرة يمكن لربّة المنزل رش المنظّف على الزجاج، ثمّ مسح بقطع القماش المناسبة. إذا كان الزجاجُ ملوّناً تستطيع ربة المنزل تنظيفه فقط باستعمال الماء وقطعة القماش، ويجب عدم تكرار تنظيف الزجاج الملوّن حتى لا يذهب لونه.