كيفية تنظيف الأحذية الجلدية

تنظيف المنزل

كيفية تنظيف الأحذية الجلدية

الأغلبية يفضلون أحذية الجلد المدبوغ ويريدونها أن تكون نظيفة ولامعة، لكنها معرضة دائما للأتربة والخدوش والاحتكاك، فسوق نعرف هنا ما هي الطرق التي تساعدنا في المحافظة عليها.

خطوات تنظيف الحذاء المصوع من الجلد

أولا: تنظيف التراب وعلامات الاحتكاك:

  1. قم بشراء عدة تنظيف الجلد المدبوغ او قم بشراء فرشاة فقط، و في بعض الأحيان يأتي مع الحذاء دليل لكيفية تنظيفه.
  2. باستخدام فرشاة الجلد المدبوغ قم بتنظيف الحذاء من الأتربة، وقم بتمرير الفرشاة في اتجاه واحد، بعد هذه الخطوة سوف تجد الحذاء نظيف ولامع.
  3. اذا كان في الحذاء علامات احتكاكات قم بتمرير الفرشاة عليها بقوة ويفضل استخدام فرشاة جلد، او استخدم سكين لازالة الاحتكاك.
  4. في أكثر الأحيان الاحتكاك والخدوش الموجود علي الحذاء لا تزيله الفرشاة ففي هذه الحالة نستخدم ممحاة، ويوجد أنواع مصنوعة من المطاط الذي يصنع منه بعض الأحذية، ويوجد أيضا أنواع من الممحاة مصنوعة مخصوص لهذا الغرض.
  5. يمكن حماية حذائك الجديد عن طريق رشه بطبقة من واقي الجلد فيحميه من الخدوش والبقع والعلامات.

ثانيًا: إزالة بقع الماء

  1. قم ببل جلد الحذاء كاملا عن طريق فرشاة التنظيف، كثرة استخدام الماء في التنظيف قد تغير لون الجلد لكن إذا تعاملنا بحرص ينظف ويزيل البقع.
  2. امسح بلطف علي الحذاء باستخدام قماشه او اسفنجة لامتصاص الماء الزائد ويصبح الحذاء رطب دون أي علامات من بقع الماء.
  3. أحيانا إذا بالغت في استخدام الماء قد يدخل الماء داخل الحذاء فاستخدم ورق او قالب حذاء وضعه داخل الحذاء للتخلص من الماء الزائد، لكن ابتعد عن ورق الجرائد بسبب الحبر الموجود فيه من الممكن أن يطبع علي الحذاء.
  4. ابحث عن مكان جيد التهوية وضع فيه الحذاء واتركه يجف تمام لمدة ليلة كاملة علي الأقل.
  5. بعد جفاف الحذاء امسح علي الحذاء بلطف بواسطة الفرشاة بعدها سيرجع شكل الحذاء لشكله الطبيعي.

ثالثًا: إزالة البقع الخاصة 

  1. قد يصيب الحذاء بقع زيوت وشحوم ومعروف عن الشحوم انها يصعب إزالتها وقد لا ترجع الأحذية لحالتها مرة اخرى، استخدم لها فرشاة التنظيف وقم بفركها ثم ازالتها بواسطة فرشاة أظافر مع الماء الدافئ.
  2. اذا كانت البقعه لازالت رطبة فقم برش نشا الذرة عليها واتركها ليلة كاملة ثم امسحها بالفرشاة فسوف تختفي البقع نهائي.
  3. اذا وصل للحذاء طين فدعه يجف قبل تنظيفه ، امسح الطين البارز بيدك او الفرشاة، بعد ذلك مرر الفرشاة علي الجلد لإزالة الأوساخ من أثر الطين.
  4. في حالة التصاق العلكة او الشمع في الحذاء فقم بوضع الحذاء الفريزر حتى تتجمد العلكة و يسهل تكسيرها وإزالتها بسهولة، وبعد ذلك تمرر الفرشاة علي الحذاء لمسح بقايا العلكة المتجمدة العالقة في الحذاء.
  5. في حالة بقع الدم فقم باستخدام قطنة وقم بغمرها في بيرو كسيد ثم امسح مكان بقعة الدم حتي تختفي تماما.
  6. إذا وقع حبر علي الحذاء اسرع بقطعة قماش وقم بمسحه قبل ان يجف ثم حكها بقطعة سنفرة، بعد ذلك مسح مكان البقعة بقطعة قطن عليها كحول أحمر فهو ينظف الحالات الصعبة.

علاجات منزلية أخري 

  1. يمكن استخدام الخل في البقع الصعبة، فإذا واجهت بقعة صعبة فقم بوضع كمية من الخل علي قماشه وامسح بها الحذاء واتركيه يجف ثم امسح الآثار بفرشاة الجلد.
  2. في حالة البقع الجافة قم بحك البقعة باستخدام ليف سلكي وحك علي البقعة فقط واحذر ان يصل للجلد فيخدشه.
  3. اذا كنت لا تمتلك فرشاة الجلد وتريد تنظيف الحذاء عاجلا باستخدام مبرد الأظافر ثم عرض الحذاء لبخار مكواة يفتح مسام الجلد ويسهل عملية تنظيفه.
  4. اذا كنت تنوي الاحتفاظ بالحذاء لمدة طويلة دون لبسه قم بلفه في مناديل ورقية واحتفظ به في علبته وضع العلبة في مكان بعيد عن الإضاءة والرطوبة حتى لا يتأثر بظروف الجو ويغير لونه.
  5. رباط الحذاء معرض دائما للاتساخ، يمكنك تنظيفه حسب نوع المادة المصنوع منها.
  6. اجتنب مسح الحذاء بالأصباغ الجلدية وهو غير نظيف حتي لا يفسد الحذاء.
  7. كن حذرا أثناء استخدام الرزاز الحامي واستخدامه في مكان جيد التهوية.
  8. تجنب حشو الحذاء بالجرائد أثناء البلل لا يطبع الحبر عليه.
  9. ابتعد عن مذيبات التنظيف الجاف بسبب احتوائها علي مواد كيماوية شديدة.

كيفية تنظيف حذاء الشامواه

تنظيف الشامواه يتميّز الشامواه بأنه من أكثر خامات الأقمشة نعومة وحساسيّة، ولهذا فهو عرضة للتلطّخ بالبقع أكثر من بقية الخامات الأخرى، كما أنّ عمليه تنظيفه ليست سهلة، فقد يؤدّي استعمال الماء والصابون إلى ظهور البقع وتغيّر لون الخامة لتبدو بالية وقديمة، ولهذا ينبغي معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف الشامواه لمن يمتلكون أحذية أو أيّ ملابس مصنوعة من هذه الخامة الرقيقة جداً. كيفيّة تنظيف حذاء الشامواه إرشادات قبل تنظيف حذاء الشامواه ينبغي استخدام فرشاة التنظيف الخاصّة بالشامواه لتنظيف الحذاء، فهي الخطوة الرئيسيّة والأولى لتنظيف حذاء الشامواه، فيتمّ استعمالها للتخلّص من أيّ أتربة أو أوساخ على الحذاء، مع الحرص على استعمال الفرشاة بنفس اتجاه وبر النسيج وليس عكسه، أمّا إذا كان الحذاء قديماً، فيتم استعمال الفرشاة بحركات قوية للأمام والخلف للتأكّد من إزالة أيّ أنسجة عالقة، مع التركيز على المكان المتّسخ قدر الإمكان والابتعاد عن فرك المنطقة النظيفة. تتمّ إزاله البقع عن حذاء الشامواه بالماء، إلا أنّ تنظيف مكان البقعة فقط سيترك آثاراً بشعة، ولهذا يجب تنظيف الحذاء بأكمله، فإذا حدث عندها تغيّر في اللون، فإن الحذاء كلّه سيتغير ولن يكون هذا الأمر ملحوظاً. طريقة تنظيف حذاء الشامواه توضع كمية صغيرة من الماء على الفرشاة الخاصة بتنظيف الشامواه، ويفرك الحذاء كله جيداً مع مراعاة التركيز على مكان البقعة. يجب وضع مجموعة من الأوراق داخل الحذاء للحفاظ على شكله أثناء التنظيف، ويمنع استعمال ورق الصحف كي لا ينتقل الحبر الموجود عليها للحذاء. يوضع الحذاء في الهواء الطلق حتى يجفّ. يستخدم القليل من الخل الأبيض لتنظيف حذاء الشامواه إذا ظهرت آثار ملحيّة نتيجة استعمال الماء على الحذاء، وستتلاشى رائحة الخل عن الحذاء مع مرور الوقت. نصائح لحماية حذاء الشامواه منتجات حماية الشامواه تتوفّر في الأسواق منتجات لحماية أقمشة الشامواه في متاجر بيع الأحذية، بحيث تشكل حاجزاً ضدّ الأوساخ والبقع ومنع تراكمها. الحفاظ على جفاف الحذاء يجب الحفاظ على جفاف الحذاء، من خلال التحقّق من الأحوال الجوية قبل الخروج به، فإذا كانت هناك توقّعات لهطول الأمطار، فيجب عدم لبس الحذاء. تخزين الشامواه من الهام جداً تخزين الحذاء بطريقة صحيحة وملائمة، في مكان جافّ، فلا يتمّ وضعه بمكان رطب كالعلية أو المخزن ولا حتى مرآب السيارة. نقل الشامواه بأمان الحرص عند نقل الأحذية المصنوعة من الشامواه عدم وضعها في أكياس مصنوعة من البلاستيك، ولا في أيّ مادة لا تسمح للحذاء بالتهوية، أو تتسبّب بظهور قطرات ماء عليه، ويفضّل نقله بحقيبة قطنية أو عطاء مخدة قديم

كيفية تنظيف الأحذية الجلدية

الأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ يفضل معظم الناس أن تبقى لامعة ونظيفة في كل الأوقات لكنها معرضة للاحتكاكات والخدوش والبقع ويكون من الصعب تنظيفها. هل تنظيف الحذاء الجلدي يتعبك ويشغل وقتك؟ اتبع هذه الخطوات البسيطة لتجعل حذائك الجلدي يبدو كالجديد تمامًا

تنظيف التراب وعلامات الاحتكاكات

  1. اشتر فرشاة للجلد المدبوغ وتأكد أن حذائك جاف. الجلد المدبوغ له طبع ناعم من الأفضل تنظيفه بفرشاة خاصة والتي يمكنك شراءها في عدة تنظيف الجلد المدبوغ. إذا كان حذائك معه دليل تنظيف فاستخدم الذي ينصح به المصنع. الجلد المدبوغ حساس جدًا للماء لذلك التراب والاحتكاكات الأفضل تنظيفهم والحذاء جاف.
  2.  امسح الحذاء بلطف بالفرشاة لإزالة التراب. استخدم فرشاة تنظيف الجلد المدبوغ لإزالة التراب المتراكم على حذائك بخفة. لا تمرر الفرشة للأمام والخلف بل استخدمها في اتجاه واحد فقط. بعد إزالة هذه الطبقة من الوسخ سيبدو شكل حذائك أكثر لمعانًا.
  3. مسح الحذاء بالفرشاة بقوة لإزالة علامات الاحتكاكات. عندما يحتك حذائك تنضغط طبقة الحذاء العليا في اتجاه واحد. نظف الحذاء من الاحتكاكات بتمرير الفرشاة عليه بقوة للأمام وللخلف. فعل هذا أيضًا أفضل بفرشاة جلد.

    • إذا كانت الاحتكاكات عميقة بحيث لا تصل لها الفرشاة جرب حك المنطقة بسكين لرفع علامة الاحتكاك.
    ستخدم ممحاة مع العلامات المستعصية. الاحتكاكات والعلامات التي لا تزيلها الفرشاة يمكن غالبًا إزالتها بحكها بممحاة قلم رصاص أو قطعة من مطاط كريبي مجعد (المطاط الذي تُصنَع منه معظم نعال الأحذية). يمكنك أيضًا استخدام ممحاة جلدية مصممة خصيصًا لهذا. اضغط على العلامة قليلًا وزد الضغط حسب قوة العلامة.
  4. احم حذائك الجلدي. بعد تنظيف الحذاء (أو عند شراء واحدًا جديدًا) رشه بطبقة من واقي للجلد. سيساعد هذا في منع البقع والخدوش من الحدوث واتبع تعليمات المصنع دائمًا إن كانت متوفرة