كيفية تنظيف المكواة المحروقة

تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المكواة المحروقة

هى جهاز او قطعة يتم تسخينها و تستخدم في فرد الملابس المجعدة او تثبيت الكسرات في بعض الأنواع , و كانت تصنع في البداية من الحديد و يتم تسخينها على النار ثم تفرد بها الملابس او الأقمشة , مرت المكواة بالعديد من مراحل التطور الى أن وصلت للصور التي نراها الآن و نستخدمها .

تستخدم المكواة الآن في المنزل بإستمرار لفرد الملابس و الستائر و بعض أغطية قطع الأثاث و لذلك قد يتعرض سطح المكواة لأن تلتصق به الأوساخ و انسجة الملابس كما يمكن أن تتعرض للإحتراق او بمعني أدق أن تقوم المكواه بحرق قطعة من الأقمشة و إلتصاق الأنسجة بقاع او بالسطح المعدني للمكواة و قد يكون سطح المكواه مطفي او مطلي بطبقة عازلة او سطح لامع معدني لم يتم طلاؤه باي شئ .

كيف تقومي بتنظيف سطح المكواة المحترق ؟
الطريقة الأولى .
فيما يخص الأسطح المطفية او المطلية .
1- جهزي كمية قليلة من الملح , كيس ورقي سميك , مفرش , إبرة او دبوس و إن خفتي من إتلاف المكواة يمكن إستخدام خلة الأسنان , طبق صغير , خل أبيض , منشفة او فوطة .
2- قومي بفرد المفرش و فوقه الكيس الورقي , ثم قومي برش قدر قليل من الملح على الكيس الورقي .
3- قومي بتسخين المكواة الى أقصى درجة , ثم مرريها على الملح و الكيس مع الضغط عليها كما لو كنتي تقومي بكي قطعة من الملابس و إستمري الى أن تزال البقع الداكنة بسطح المكواة .
4- بللي المنشفة بالماء ثم إمسحي سطح المكواة , بهذا سيزال الملح الملتصق بسطح المكواة و الرواسب و تظهر الثقوب التي يسدها الملح .
5- هات الطبق الصغير و ضعي به كمية من الماء و هات الدبوس او الإبرة و إغمسي الدبوس في الماء ثم قومي بإدخاله في ثقوب المكواة و لكن كوني حذرة حتى لا تتلفي المكواة .
6- قومي بتعبئة خزان المياه في المكواه بكمية من الماء و الخل الأبيض و شغلى المكواة و إتركيها حتى يسخن الماء ثم قومي بدفغ البخار حتى تفتح فتحات المكواة نتيجة ضغط البخار مما يذيب الملح العالق بفتحاتها و لاحظي أيًا من الثقوب لم يفتح كرري معه عملية الإبرة و الماء الى أن يتم فتح جميع الثقوب و تصبح المكواة نظيفة .
7- للتأكد من تنظيف الخزان من الخل عبئيه مرة إخرى و شغلى المكواة و إدفعي البخار حتى تمام التخلص من آثار الخل

فيما يخص المكواة ذات السطح اللامع .
هذا السطح يمكن تنظيفه بأي طريقة من طرق تنظيف الأسطح المعدنية مثل البوتاجاز و هنا يستخدم الخل او البيكينج صودا او صابون تنظيف الأطباق .
1- كمية من البيكينج صودا و الخل .
2- قومي بمزج الخل و البيكينج صودا الى أن تحصلي على ما يشبه العجينة .
3- قومي بفرد هذه العجينة على سطح المكواة .
4- بمنشفة مبللة قومى بفرك طبقة العجينة هذه على سطح المكواة الى أن تزال البقع الداكنة .
5- بللى منشفة و نظفي سطح المكواة من المزيج تمامًا فتحصلي على سطح لامع براق .
6- اذا لاحظتى أن بعض من هذا المزيج علق بفتحات المكواة يمكن إستخدام فرشاة أسنان لفرك هذه الأماكن للتخلص من هذه العوالق .

الطريقة الثانية .
1- سخني مكواتك لفترة قليلة من الوقت .
2- قومي بفصل الكهرباء عن المكواة ثم قومي بفرك الشمع العادي علي سطحها الساخن و بخاصة الجزء المحترق .
3- بمنشفة قومي بمسح سطح المكواة لإزالة الشمع عنها .
4- قومي بتشغيل المكواة مرة أخرى الى ان تسخن ثم إمسحي سطحها مرة أخرى بالمنشفة للتخلص من أى عوالق به .

الطريقة الثالثة .
1- جهزي بعض حبات البنادول من 4 الى 6 حبات تقريبًا .
2- هاتي الحبات و قومي بفرك سطح المكواة بها ستلاحظي ذوبان الأوساخ او المواد المحترقة بالسطح .
3- أحضري منشفة او قطعة قماش نظيفة و قومي بمسح سطح المكواة لتجديها نظيفة .
4- يمكن ان تقومي بتشغيل المكواة و تمريرها على حبات البنادول مع تشغيل البخار ثم بعد ذلك تمريرها على منشفة نظيفة مبللة لتنظيف السطح .

 

الطريقة الرابعة .
1- أضيفي قطرة من الماء على قرص أسبرين .
2- سخني المكواة ثم مرري قرص الأسبرين على سطحها الساخن .
3- قومي بترك المكواة تبرد و بقطعة قماش ناعمة مبللة نظفي سطح المكواة لتحصلي على سطح نظيف .

 

و للمحافظة على مكواتك و العمل على طول عمرها يجب أن تقومي بمراعاة بعض الأمور .
• عند الإنتهاء من عملية الكي يجب وضع المكواة في مكان آمن بعيدًا عن أي شئ يتأثر بسخونتها و يؤثر بها .
• فصل المكواة دائمًا طلما لا يتم إستخدامها .
• اذا حدث و إحترق بعض القماش أثناء الكي مباشرة قومي بتبليل قطعة من الإسفنج و إمسحي بها سطح المكواة للتقليل من كمية النسيج الملتصق بالمكواة .
• بعد الإنتهاء من الكي لا تتركي مياه في خزان المكواه بل تخلصي منها .
• يفضل عدم إستخدام مياه الصنبور في المكواة فهو يساعد على ترسب الأوساخ و سد فتحات البخار

كيف أنظف مكواة الملابس

طريقة تنظيف مكواة الملابس عندما يتم غسل الملابس وتجفيفها، لابد من كيها للظهور بمظهر لائق، ويجب الانتباه إلى أنّ كلّ نوع من القماش يحتاج لدرجة حرارة معينة، ومع تكرارعملية الكوي تتشكل طبقة من الكلس أسفل المكواة، وربما بعض الأملاح، وقد تؤدّي لانسداد الثقوب فيها، إذا كانت المكواة تعمل على آلية البخار، وعند الضغط ليخرج البخار فإن هذه الترسبات تلتصق بالقطعة وتشوه منظرها، وأحياناً عند تسخين المكواة لدرجة حرارة مرتفعة جداً قد لا تلائم بعض أنواع الأقمشة مما يؤدّي للاتصاقها بها، فتبقى الألوان عالقة عليها وبعض آثار القماش، فلا تؤدي الغرض المطلوب منها بالشكل الأفضل، فلا بدّ من التخلّص من هذه المشكلة، وإيجاد الحلول المناسبة لتنظيف المكواة. تبلل قطعة من القماش بالخل، وتُمسح بها أرضية المكواة مع الفرك جيداً حتى تنظف، وبواسطة أعواد تنظيف الأذان القطنية، يتمّ تنظيف الثقوب من الكلس والملح العالق فيها، مع ملاحظة عدم استخدام الأدوات الحادة كالسكاكين والمسامير، كي لا يُحدث فيها خدوشاً. لتنظيف الخزان: يوضع القليل من الخل في خزان الماء لتنظيفه ، ويتمّ تشغيل المكواة لعدّة دقائق، ليخرج الخل من مكان خروج البخار، وبعد ذلك يوضع الماء بالمثل، ويُحرك داخل الخزان لتنظيفه بشكل كامل للتخلص من بقايا الخل، ويتم اخراج الماء من فتحة الخزان بشكل جيد، وبعدها يتم تشغيل المكواة وتبخر ما بقي من آثار الماء. تسخن المكواة، ويوضع عليها البنادول، وعندما تبدأ بالذوبان، وبواسطة قطعة قماش من القطن، يتمّ فرك المكواة بها. توضع مادة السيترس على سطح الكواة، وبواسطة الإسفنجة يتمّ فركها بشكل جيد، حتى زوال كل ماعلق عليها. تخلط ملعقة أو ملعقتان من بيكربونات الصوديوم، وتبليلها بقطرات من الماء، وذلك لتشكيل عجيينة لتنظيف سطح المكواة بها، وتفرك بها بشكل جيد، وبعد ذلك يتم إزالة العجينة بقطعة قطنية من القماش النظيف. على قطعة من الورق المقوّى توضع كمية مناسبة من الملح الخشن، وتسخّن المكواة لدرجة حرارة مناسبة، ويتمّ تمريرها على الملح ذهاباً وإياباً، إلى أن يتمّ التخلّص من بقايا القماش العالق عليها، ولكن خلال هذه العملية قد يدخل الملح من خلال الثقوب لداخل الخزان، وقد تعلق في الثقوب، فيجب وضع ماء مقطّر داخل الخزان، وتسخين المكواة لدرجة عالية، والضغط على مكبس البخار، فتتمّ إذابة الملح، وبعدها يتمّ تجفيف الكواة من الماء بشكل جيد، من الداخل والخارج. لتفادي كل هذه المشاكل لا بدّ من الانتباه بداية لدرجة حرارة المكواة المناسبة لنوعية القماش، وتبخير ما بقي من الماء في خزان المكوى بعد عملية الكوي مباشرة، وتنظيف سطحها في كل مرة لمنع تراكم الترسبات الكلسية والملحية عليها.