كيفية غسل الملابس يدويًا

تنظيف المنزل

كيفية غسل الملابس يدويًا

إن معرفة الطريقة المناسبة لغسل الملابس الرقيقة يدويًا قد يطيل من عمر ملابسك ويوفّر عليك مصاريف التنظيف الجاف. غسل الملابس باليد أمر ضروري أيضًا إن لم يكن بإمكانك استخدام غسّالة، كحالة السفر مثلًا. تفقّد ملصقات الاعتناء بالملابس دائمًا قبل البدء بغسلها. تذكّر أن الملابس الرقيقة لا تتّسخ جدًا بنفس قدر الملابس الثقيلة، ويستدعي ذلك تعاملًا أخف عند غسلها.

تحضير الملابس للغسيل

تفقَّد ملصق الغسيل على الملابس. تكون ملصقات الاعتناء عادةً بداخل الملابس خلف الرقبة أو مع خياطة أحد الجانبين. ستجد في هذه الملصقات إرشادات للغسيل، والتجفيف، والكيّ بما في ذلك:[١]

  • نصائح الغسل (التنظيف الجاف فقط، أو الغسيل اليدوي فقط، أو استخدام الغسّالة في وضع الملابس الرقيقة، إلخ.)
  • درجة حرارة الماء التي ينصح بها
  • المنظّفات التي ينصح باستخدامها
  • إرشادات التجفيف
  • إرشادات الكيّ
  • اختبر ثبات الألوان. من المهم معرفة مدى ثبات لون الملابس وإن كان سيسيل أم لا لتعرف ما إن كان ينبغي عليك غسلها بشكل منفصل عن بقيّة الأغراض أو غسلها مع أغراض بألوان مشابهة فقط. لاختبار ذلك، ربّت على جزء غير ظاهر من الملابس بقطعة قماشية بيضاء مبلّلة. لا يعد ثبات الألوان جيدًا إن انتقل اللون إلى القطعة القماشية البيضاء
  • عرف شكل الخياطة الدقيقة. تفقد بعض الملابس شكلها عند ابتلالها، ومن المهم ضبط شكلها من جديد قبل تجفيفها. للحصول على مرجع دقيق، ضع الملابس على لوحة ورقية كبيرة واستخدم قلم رصاص لرسم شكل الخياطة. يمكنك بعد غسل الملابس وضعها على هذه الورقة من جديد وضبط شكلها حسب الرسمة التي رسمتها
  • افصل الملابس الفاتحة عن الداكنة. إن كنت تغسل العديد من الأغراض في حوض أو وعاء مملوء بماء وصابون، ابدأ بالأغراض الفاتحة (يمكنك غسل عدة أغراض في نفس الوقت) وانتقل تدريجيًا إلى الملابس الداكنة. يجب غسل الملابس التي لا تكون ألوانها ثابتة بشكل منفصل عن الملابس الأخرى

غسل الملابس يدويا

اختر المنظّف أو الصابون. إن كانت ملصقات الملابس تشير إلى نوع معيّن من المنظّفات، استخدم هذا النوع، ويمكنك استخدام منظّف لطيف أو صابون سائل إن لم يتم تحديد ذلك.

  • يمكنك استخدام بلسم شعر خفيف عوضًا عن استخدام المنظّف مع الملابس الصوفية الرقيقة.
  • املأ الحوض أو الوعاء بالماء. تعتمد درجة حرارة الماء المستخدم على ملصقات العناية. إن لم يتم تحديد ذلك في ملصقات العناية، استعن بالإرشادات التالية:
    • إن كنت تغسل ملابس يمكن غسلها في الغسّالة، استخدم ماءً دافئـًا يمكن لمسه (بدرجة حرارة 29 درجة مئوية تقريبًا). الماء الدافئ أفضل في إزالة البقع، إلا أن الألوان تميل للجريان إن كان الماء شديد الحرارة.
    • تتطلب الملابس الرقيقة عادةً استخدام ماء بارد أو فاتر
    • أضف ملعقة صغيرة تقريبًا من المنظّف أو الصابون إلى الماء وامزجه جيدًا. اسمح للمنظّف بالذوبان في الماء قبل وضع الملابس
    • ضع الملابس في الماء والصابون برفق. يمكنك السماح للملابس الرقيقة بالانغمار في الماء وحدها. يفضّل عدم تحريك الملابس أو التعامل معها كثيرًا.
      • يمكن أن تحتمل الملابس التي يمكن غسلها في الغسّالة التعامل معها، لذا فإنه يمكنك وضع هذه الملابس في الماء بيدك.
      • نقع الملابس في الماء لمدة 2-5 دقائق. لا حاجة للإفراط بنقع الملابس: يمكن إزالة 98% من الأوساخ تقريبًا خلال أول 5 دقائق من الغسيل اليدوي. أضف إلى ذلك أنه كلما زادت فترة نقع الملابس الرقيقة، كلما زادت احتمالية فقدها للون أو تغيّر شكلها وحجمها. يكفي نقع الملابس المتّسخة بشكل بسيط لمدة 2-3 دقائق في مزيج الماء والصابون
      • افرك الملابس أو حرّكها في الماء عند نقعها. يفضّل فعل ذلك بشكل رقيق جدًا عند غسل الملابس باليد. لا تقم بفرك الملابس أو عصرها حيث أن ذلك قد يتسبب بضرر في الأقمشة.

        • إن كنت تغسل ملابس غير رقيقة (لا تشير ملصقات العناية إلى الغسيل اليدوي فقط)، يمكنك استخدام مزيد من القوة عن طريق فرك القماش في بعضه لإزالة مزيد من البقع.
        • إن كنت ستغسل بعض الأغراض الفاتحة ثم الداكنة، ابدأ بالأغراض الفاتحة أولًا. بعد نقع الملابس الفاتحة، أخرجها من محلول الماء والصابون وكرّر الخطوات 4-6 مع الملابس الداكنة. ستحتاج أيضًا إلى غسل هذه الملابس بشكل منفصل.
        صرّف كل الماء الموجود في الحوض وأعد ملأه بماء نظيف. قد تحتاج إلى تجنيب الملابس الرقيقة حتى لا تتعرّض للماء بشكل مباشر – حتى التعرّض لقوة بسيطة قد يؤدّي إلى تلف الأقمشة. ينبغي إخراج بعض الملابس كالسترات المصنوعة من الكشمير من الماء تمامًا بعد تصريف الماء وغمرها مجددًا بعد ملئ الحوض من جديد
      • حرّك الملابس في الماء للتخلّص من الصابون. مجددًا، تعامل مع الملابس الرقيقة برفق وتعامل مع الملابس السميكة بشكل أكثر قوة. إن لم تكن متأكدًا من زوال الصابون بالكامل، قم بشم الملابس لمعرفة ما إن كان هناك أي رائحة للصابون.
        • إن كنت ترغب بإضافة منعّم للملابس أثناء الغسل باليدين، قم بصب ملعقتين صغيرتين في ماء الغسل. لا تقم بصب منعّم الملابس على النسيج مباشرةً، واعلم أن هذه الخطوة اختيارية على أي حال. تفقّد ملصقات العناية بالملابس للتأكد من أن استخدام منعّم الملابس أمر يـُنصح به.
        • كرّر خطوة تصريف الماء وشطف الملابس حسب الحاجة. إن لم تستخدم الكثير من المنظّف، فلن تحتاج لشطف الملابس أكثر من مرة أو مرتين للتخلّص من الصابون.

كيف أغسل ملابس البيبي

إنّ مرحلة الطفولة التي يمر بها الأطفال من عمر شهر إلى ثلاث سنوات تعتبر من أجمل اللحظات و لكن أجمل لحظة لا يمكن لللأم أن تنساها و تحبها مرحلة الرّضيع الصّغير أي مرحلة البيبي سواء للذكر أو البنت ، و الأم لا تنكر ما يحتاجه البيبي بهذه المرحلة فهي تحب أن ترى رضيعها في أجمل صورة و رائحته عطره و ملابسه جميلة و نظيف و مرتبة ، و ملابس الرضيع تتعرض للإتساخ بين فترة و فترة حيث تتجمع في الغسالة الكثير من الملابس المتنوعة تحتاج لغسيل و تنظيف ، و طريقة غسل ملابس البيبي كالتالي: إنّ ملابس البيبي تكون عادة ليست بالإتساخ الكبير التي تطلب لدعك كبير في الغسالة . نذكر ملابس البيبي تتكون من قطع تسمى بالعامية ( التبان و الأفرهول ) فالطفل الرضيع يمتلك الكثير من هذه الملابس لإنه يتم عمل حمام دافئ للطفل يومياً حتى نحافظ على نظافة جسمه . ملابس الطفل الرضيع البيضاء هي أول الملابس التي نقوم بغسلها حيث توضع فيي الغسالة أولاً و يتم إضافة إليها ماء دافئ و مسحوق الغسيل و معطر و كلين الكلابس ثم نتركها في الغسالة تغسل حتى يطفأ منبه الغسالة ، و بعدها يرفع من الغسالة و يتم وضعها في ماء بارد للتخلص من آثار مسحقو الغسيل حتى لا يعطس الطفل الرضيع . بعد الملابس البيضاء يتم وضع الملابس التي تكون ذات لون فاتح في درجتها و تكون ذات ألوانٍ صفراء و زهرية و زرقاء ثم نقوم بغسلها في الغسالة مثل طريقة غسل الملابس البيضاء بغض النظر عن ما نوع القطعة و يهمنا أثناء الغسل هو لون القطعة و يفضل فرز ملابس البيبي حسب اللون . بعض يقوم عند غسل ملابس البيبي بخلط ملابسه بدون ما هو اللون و لكن هذه الطريقة تؤذي الملابس حيث تضرب الألوان . يفضل غسل ملابس أطفال البيبي الصغار بالماء بالحار و الصابون العادي . لكن مع تقدن التكنولوجيا هناك أنواع غسالات الفول أوتوماتيك خيث تضع كل وجبه من الغسيل في الغسالة حتى تغسل و تنشف و هذه طريقة سهلة لغسل الملابس خصوصاً في فصل الشتاء . لا ينصح بترك ملابس الطفل الرضيع في الغسالة لفترة طويلة بل يفضل غسلها عند إتساخها و عند تكون وجبة من الغسيل يتم غسلها مرة أخرى . لا يحبذ الإنتظار عند تكون الكثير من الملابس فالطفل يحتاج لرعاية أكثر دون غيره