كيف أزيل الكحل من الملابس

تنظيف المنزل

كيف أزيل الكحل من الملابس

بقع الكحل قد ينزلق قلم الكحل من يدك أثناء رسم العين، متسبباً بتلطّخ ملابسك ببقع الكحل السوداء، وإذا ما كان الكحل من النوع السائل سيترك بقعاً أكبر وأعمق من بقع الكحل الجاف، كما قد تعلق آثار الكحل في ملابسك عند ارتدائها أو خلعها نتيجةً لاحتكاكها مع العين أو الرموش، متسببةً ببقع الكحل والمكياج على الملابس، لا تنزعجي من وجود تلك البقع على ملابسك وإن كانت جديدة، فبقع الكحل من الممكن التخلّص منها إذا ما نظّفت بالطريقة الصحيحة، كل ما عليك فعله هو استخدام المواد التنظيفية المناسبة والدعك بقوة إلى أن تزول تماماً. طرق التخلص من بقع الكحل في حال كانت بقعة الكحل من قلم كحل سائل فيجب فرد مكان وجود البقعة على قطعة من ورق التنشيف، وتركها حتّى تمتصّ الكحل السائل تماماً، قبل البدء بأيّ طريقة من طرق التنظيف التالية، أمّا بقع الكحل الجاف فيمكن البدء بتنظيفها دون القيام بهذه الخطوة. صابون اليدين الصلب البحث عن فرشاة أسنان قديمة خشنة، وغمسها بالماء حتّى تبتلّ بالكامل، ثم تفرك فرشاة الأسنان بقطعة الصابون إلى أن تحتوي بين أسنانها على كمية كبيرة منه، وتدعك البقعة بقوة بفرشاة الأسنان، مع الأخذ بعين الاعتبار الدعك من الحدود الخارجية للبقعة نحو الداخل، حتى لا تتوسع البقعة، وتمتد إلى مساحة أكبر من قطعة الملابس، يكرّر ذلك حتى تزول البقعة بالكامل، ثم تغسل يدوياً أو بالغسالة للتخلّص من آثار الصابون. سائل التنظيف كلوركس تصبّ كميّة صغيرة من سائل التنظيف كلوركس على مكان وجود بقعة الكحل، ويترك قليلاً حتى يتشربه القماش بالكامل، تنقع قطعة الملابس بالماء الساخن بعد إذابة كمية مناسبة من الكلوركي فيه، وتترك منقوعة لساعة على الأقل، ثم تدعك البقعة بقوة باستخدام اليدين حتّى تختفي بالكامل، قد تطرين الدعك بقوة أكبر ولوقت أطول إذا ما كان الكحل من النوع الجيد، والمضاد للماء. منظف آثار المكياج يستعمل منظف المكياج في إزالة آثار المكياج والكحل المتبقية على الوجه بعد غسله، ويؤثّر أيضاً على بقع الكحل الموجودة على الملابس والسجاد والفرش، توضع كمية مناسبة من المنظف على مكان وجود بقعة الكحل، وتترك لبعض الوقت حتى تذيب الكحل الجاف على الملابس، تبلل فرشاة الأسنان جيداً بالماء، تدعك البقعة والمنظف جيداً بفرشاة الأسنان حتى تزول تماماً، والحرص على دعمها بشكل دائري من الخارج إلى الداخل، حتّى لا تسمح للكحل بتلطيخ مساحة أكبر من الملابس.

أفضل طريقة لغسيل العباءة

أفضل طريقة لغسيل العباءة ..

تعتبر العباءات العربية من أنواع الملابس المنتشرة ، و تصل لأسعار غالية جدا في بعض الأوقات ، مما يستلزم معها العناية بها ، غسلها و تظيفها و كيها بطريقة صحيحة ، لأن الخطأ في هذه العملية قد يتسبب في بهتان ألوانها أو إفساد إطلالتها تماما .

جمعنا لك عدة نصائح مفيدة في تنظيف العباءة ، و كيها حتي تظل ألوانها و طلتها كما الجديدة .

أفضل طريقة لغسيل العباءة :

  • في البداية يجب مراجهة تعليمات الغسيل جيدا ( غسيل جاف ، يدوي ، ماء بارد …. ) و هكذا ، و في حال التوصية بالغسيل الجاف يجب إرسالها للمغسلة لتتولي عنك هي هذه الخطوة ، أما الغسيل اليدوي فيجب أيضا الإهتمام بتنفيذ التعليمات ، لأن الملابس المخصصة للغسيل اليدوي إذا وضعتها بالغسالة ، سوف تكون معرضة لأن يتقلص حجمها ، أو تبهت ألوانها .
  • في حال التوصية بالغسيل اليدوي أو الغسالة الأوتوماتيك ، يجب مراعاة عدة نقاط في الغسيل :
    التخلص من البقع قبل غسلها باستخدام المستحضرات النخصصة للغسيل الملون و الداكن . (مثل بقع الدهون ، أو غيرها من البقع )
    الغسيل علي حرارة باردة ( ماء الصنبور ) و عدم رفع درجة الحرارة .
    إستخدام الشامبو المخصص للعباءات ( جيل الغسيل للملابس السوداء و الداكنة ) .
    تقلب الملابس علي ظهرها أثناء الغسيل .
    يفضل اعتماد الغسيل اليدوي حتي مع العباءات التي يمكن غسلها بالغسالة .
    في حال غسلها بالغسالة ، إستخدمي أقصر برنامج غسيل بأقل مدة ممكنة للعصر ، و إغسلي العباءة منفردة .. بدون أي ملابس إضافية معها .
  • بعد إنتهاء مرحلة الغسيل و الشطف ، تعلق العباءة علي ( شماعة ملابس ) و تترك لتجف في مكان مظلل و يفضل داخل المنزل إن أمكن ، و لا تعرض للشمس أو لجو مترب  ، لأن الشمس قد تعمل علي إبهات اللون إذا كانت حامية ، و تركت العباءة به لفتره طويلة .

أما لكي العباءات :

  • يفضل إرسال العباءة للمختص لكيها ، و لكن في حال رغبتك بكيها بنفسك ، تكوي علي ظهرها ، بإستخدام قماش خفيف كعازل بين المكواه و بينها حتي لا تترك أي آثار من المكواه علي القماش الأسود بالذات
  • كيفية إزالة الصدأ من الملابس

    كثيرًا ما تتعرض ملابسنا للبقع من مختلف الانواع البقع الدهنية و بقع الحبر و الألوان و كذلك بقع الصدأ و التي قد تنتج لأسباب مختلفة كأن تحتك ملابسنا بقطع معدنية مصابة بالصدأ او أن تكون الملابس بها بعض الحليات المعدنية او الأزرار التي يمكن أن تصاب بالصدأ و ينتقل هذا الصدأ لقماش الملابس مما يشوه شكل قطع الملابس , و قد يضطرنا الى التخلي عن إرتداؤها , لذا سنتعلم معًا كيف نتخلص من بقع الصدأ على الملابس سواء البيضاء او الملونة .

    كيف نزيل الصدأ عن الملابس ؟
    الطريقة الأولى .
    1- هات قطعة الملابس التي بها بقعة الصدأ ثم قومي بعصر نصف ليمونة على مكان البقعة او أكثر حسب حجم البقعة .
    2- قومي بوضع قطعة الملابس في الشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا .
    3- قومي بغسل قطعة الملابس بالطريقة المناسبة و المعتادة على أن تراعي إزالة الذي تسبب في الصدأ .

    الطريقة الثانية .
    1- هات شريحتين من الليمون و ضعيهما بحيث تكون بقعة الصدأ في الملابس بينهما ثم ضعي قطعة من القماش أسفل قطعة الملابس و أخرى فوقها .
    2- هات مكواة ساخنة و قومي بتمريرها على مكان البقعة و شرائح الليمون و الضغط عليها و أذا إستدعى الأمر تغيير شرائح الليمون قومي بتغييرها و الإستمرار بنفس الطريقة حتى زوال البقعة .
    3- راعى لتنفيذ تلك الطريقة أن لا تقومي بغسل قطعة الملابس او وضع الكلور عليها .

    الطريقة الثالثة .
    1- هات كمية من الخل الأبيض , ملح الطعم , الماء المغلى , عصير ليمون , رباط مطاطي او استيك , طبق او وعاء يناسب حجم قطعة الملابس او البقعة بها , فرشاة أسنان .
    2- ضعي كمية من الماء المغلي في الطبق ثم أحضري قطعة الملابس و إفرديها فوق الطبق بحيث تكون البقعة فوق الماء المغلي و راعي أن يكون الطبق له جوانب مرتفعة .
    3- أحضري الرباط المطاطي او الأستيك ثم قومي بثبيت قطعة الملابس به على الطبق .
    4- قومي بخلط بعض الملح مع عصير الليمون و الخل ثم بإستخدام فرشاة الأسنان قومي بفرد المزيج على البقعة و إتركيه .
    5- بعد مرور نصف ساعة قومي بصب الماء المغلي على مكان البقعة في الملابس و نظفي قطعة الملابس .
    6- في حال لم تزل البقعة بشكل كامل أعيدي المحاولة مرة أخرى .
    7- اما اذا كانت البقعة عنيدة فقومي بوضع كمية من البيكينج صودا على البقعة و إربطي قطعة الملابس ثم ضعي كمية من الماء المغلي في وعاء و إغمسي قطعة القماش بالبيكينج صودا و أخرجيها و إستمري بهذه الطريقة لمدة خمس دقائق أغمسي القطعة و اخرجيها عدة مرات ثم إغسليها بالطريقة المعتادة .

    الطريقة الرابعة .
    1- ضعي ما يعاد ملعقة من سائل غسل الأطباق و لا يحبذ إستخدام سائل غسل الأطباق لغسالات الأطباق حيث يؤثر هذا السائل بشدة على الألوان و إخلطي سائل الأطباق مع كوب ماء دافئ .
    2- قومي بفرك بقعة الصدأ بالمزيج حتى تزول ثم قومي بغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة .

    الطريقة الخامسة .
    قومي بمزج البعض من الملح مع عصير الليمون او حمض الستريك و إفركي به بقعة الصدأ ثم قومي بغسل قطعة الملابس بالماء الفاتر.

    الطريقة السادسة .
    يوجد بالاسواق بعض المنتجات المصنعة لإزالة الصدأ يمكنك إستخدام احد هذه المنتجات و لكن عند إستخدامها يجب أن تتبعي الإرشادات المكتوبة على عبوات المنتج و بشكل عام يجب الحذر عند إستخدام تلك المنتجات حيث أنها غالبًا تحتوي على مواد كيميائية قد تضر عند إستخدامها بشكل مبالغ فيه .

    الطريقة السابعة .
    بعض النساء تستخدم ماء النار في عمليات التنظيف من آن لآخر لذا يمكنك إستخدام ماء النار المخفف في فرك بقع الصدأ على الملابس و لكن راعي الكمية التي تستخدميها أن تكون مخففة و قليلة حيث أن ماء النار في حال زيادتها قد تؤدي الى ذوبان قماش الملابس او التأثير على الألوان .

    بشكل عام في حال إستخدام ايًا من الوصفات السابقة يفضل تجربتها على جزء من الملابس بحيث يكون غير ظاهر لمعرفة مدى تأثيرها على الألوان حتى نستطيع إختيار أفضل و أنسب الوصفات لعملية إزالة الصدأ عن الملابس