كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

تنظيف المنزل

كيف أزيل بقع الحبر من الكنب

بقع الحبر تُعتبر بُقع الحبرِ من أصعب البقع التّي تصعب إزالتُها، وتعدُ الأكثرَ انتشاراً، فكثيراً ما يتمّ استخدام أقلام الحبرِ الجافِ أو السّائلِ وتركُها على الكنب ممّا يجعل الحبر يعلقُ على الكنب، أو انسكابه عند كسر القلم، فتتحوّل بقعةُ الحبرِ إلى كابوسٍ كبيرٍ للكثير من السّيداتِ بسبب صعوبةِ التّخلص منها؛ فعِند فرك بقعةِ الحبرِ قد يزيدُ ذلك من سوء المشكلةِ، وتنتشر بقعةُ الحبرِ بشكلٍ أكبرَ وخاصّةً على الكنب أبيض اللّون، فلا تُعتبر طريقةُ فركِ الحبر بالماء من الطّرق الفعّالة في التّخلص من البقعة. التخلص من بقع الحبر السّائل تُعتبر بقع الحبر السّائل أسهلَ من بقع الحبر الجاف في التّنظيف لاحتواء الحبرِ السّائلِ على نسبةٍ من الماء، فيمكن التّخلص من هذه البقعةِ بوضع قطعةٍ من الملابس القطنيّة على البقعةِ، ورش البقعةِ بالقليل من سائل الغسيل، وفركها بلطفٍ من الخارج إلى الدّاخلِ لتجنب توسّعِ البقعةِ، وفركها إلى أن تختفي. التخلّص من بقع الحبر الجاف تُعتبر بقع الحبر الجاف أكثر صعوبةً من بقع الحبر السّائل، فتصعب إزالتُها، ولكن ليس من المستحيلِ التّخلص من هذه البقع باستخدام بعض المواد الفعالة في إزالة البقع، ومن هذه المواد: إزالة البقعة بالكحول: يتمّ إحضار نوعٍ من الكحول والذي يتواجد في الصّيدليات، ويوضع على قطعةٍ من القماش القطني، وتُفرك البقعة الموجودة على الكنب بقوةٍ إلى أن تزول. إزالة البقعة باستخدام مثبت الشّعر: تُرشّ البقعة الموجودة على الكنب بمثبّت الشّعر الذي سيفتتِ بقعة الحبر، وبعد ذلك تُفرك باستخدامِ قطعةٍ من القماش المبللة. اللبن: يوضع القليل من اللّبن على البقعة، ويُترك لمدّة خمس دقائق، وتُفرك البقعةُ بقطعةٍ من القماش القطني. عصير اللّيمون: لعصير اللّيمون قدرةٌ كبيرةٌ على التخلّص من الكَثير من البقع وخاصّةً بقع الحبر الجاف، فيُمكن وضع القليل من عصير اللّيمون على بقعة الحبر، وفركها باستخدام سائل الغسيل. معجون الأسنان: يُوضع القليل من معجون الأسنان على البقعة، ويُترك لمدّة دقيقتين، وتُفرك البقعة بفرشاة ناعمةٍ مبللة. الملح: توضع ملعقةٌ من الملح أو المحلول الملحي على البقعة، وتُفرك البقعة بقطعةٍ من القماش بقوةٍ إلى أن تختفي. الخل: يُمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر بإضافة القليل من الخل على البقعة، وفركها بلطف بحركات دائريّة الى أن تزول تماماً. في حَال عدم زوال البقعة يُمكن الاستعانةُ بمُزيل البقع الذي يتوافر في العديد من المتاجر، واستخدامه حسب التّعليمات الموجودةِ على العبوةِ لتسهيل زوال البقعةِ بسرعةٍ كبيرةٍ دون عناء.

طريقة ازالة الحبر من الاثاث

الاثاث في المنزل عرضة لانواع مختلفة من البقع و التي منها البقع السهلة التي يمكن التخلص منها بسهولة و دن عناء , لكن منها ايضًا البقع العنيدة التي تحتاج الى مجهود للتخلص منها كما تحتاج الى استخدام الطريقة الصحية حتى لا تتحول الى بقعة مستعصية لا يمكن التخلص منها و على رأس هذا النوع من البقع نجد بقع الحبر حيث يتعرض الاثاث الى هذا النوع من البقع حيث يمكن ن يقوم الاطفال بالشخبطة عليه او تعرضه للبقعة لاي سبب كان كأن ينسكب الحبر عليه , المهم هنا هو كيفية التعامل مع البقعة بشكل صحيح فاستخدام المنظفات القوية مع هذا النوع من البقع يمكن ان يتسبب في تلف النسيج الخاص بقماش الاثاث او الجلد ان كان الاثاث جلدي .

كيفية ازالة بقع الحبر من الاثاث .
يمكن التخلص من بقع الحبر على الاثاث بطريقة بسيطة و باستخدام مكونات او مواد طبيعية لا تمثل ضررًا او خطرًا على الاثاث و لا علينا و من تلك المواد العنصر السحري في مطابخنا الخل الابيض المخفف بالماء .
1- تبدأ عملية الازالة منذ اللحظة الاول لانسكاب الحبر على قطعة الاثاث , اذ تأتي بالمنايل الورقية و تقومي بوضعها مباشرة على بقعة الحبر حتى تعمل على تشربه و امتصاصه مما يقلل من انتشار الحبر على نسيج الاثاث , ابتعدي تمامًا عن الفرك سواء بالمناديل او باي شئ كان في محاولة منكي للتنظيف اذ ان عملية الفرك ستتسبب في اتساع بقعة الحبر و انتشارها بشكل اكبر و تغلغل الحبر بشكل اكبر في النسيج .
2- قومي بتجهيز محلول من الخل الابيض المخفف بالماء حيث يتم وضع ملعقتين صغيرتين من الخل الابيض على كوب من الماء الفاتر او الدافئ , يجب ان تقومي قبل البدأ في عملية التنظيف باستخدام محلول الخل المخفف بالماء بإختبار هذا المحلول للتعرف على مدى تأثيره على قماش الاثاث و كيف سيتفاعل معه , لذا اختاري اي جزء مخفي من القماش و جربي عليه المحلول و لاحظي هل سيؤثر على النسيج او الالوان , حيث ان الخل يمكن ان يؤثر بالسلب على بعض الانواع من الاقمشة و كذلك على الوان بعض الاقمشة .
3- بعد الانتهاء من اختبار اثر المحلول على نوع القماش و التأكد من انه آمن عليه , هات قطعة نظيفة من القماش و يفضل استخدام قماش من لون ابيض لضمان انه لن يتسبب في تبقع الاثاث ببقع الالوان الموجودة بها , ثم بلليها من محلول الخل المخفف و بللي بها مكان البقعة دون فرك حتى لا تنتشر البقعة على مساحة اكبر و اتركيها لمدة تصل الى 10 دقائق على البقعة .
4- هات منشفة جافة او قطعة نظيفة من القماش و تكون ذات قدرة على امتصاص الرطوبة الناتجة عن الخل المخفف و قومي بوضعها على مكان البقعة من الضغط عليها و لكن دون فرك فتقوم بامتصاص الرطوبة في القماش مع الحبر و تجفيفه .
5- كرري عملية وضع الخل على مكان بقعة الحبر لمدة 10 دقائق ثم باستخدام المنشفة امتصاص الرطوبة مع الحبر الى ان تختفي البقعة .
6- لن يمثل غالبًا محلول الخل الابيض المخفف مشكلة مع الاثاثات الجلدية , لذا يمكن استخدام المحلوب مع الاثاث الجلدي و لكن ايضًا قم بالتجربة اولًا للاحتياط , الخل مع الاثاث الجلدي مفيد اذا يعمل على المحافظة على لمعان الجلد و يمنع تشققه لمدة اطول اذا يحافظ على رطوبته .

راعي ان اي نوع من البقع يسهل التعامل معه و هو حديث فكلما تركنا البقعة ازدادت صعوبة ازالتها , لذا يجب التعامل مع اي بقعة مباشرة حال حدوثها

طريقة عمل منظف للكنب و المفروشات

طريقة عمل منظف للكنب و المفروشات ، إقتصادي و فعال للقضاء علي البقع و الإتساخات بسهولة ، و بدون رغوة ..

و الأهم بدون فوضي لإستخدام الماء و الصابون ، و سريع الجفاف . فكنب و مفروشات المعيشة معرضة للإتساخات المتكررة نتيجة الإستخدام و الإستعمال الشاق ، و هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من المجهود لتنظيف أي بفع و إتساخات .

ستحتاجين إلى :

زجاجة ببخاخ رشاش .

تملأ أقل من نصف الزجاجة بماء من الفلتر .

يضاف نصف كمية الماء كحول أبيض .

و نصف كمية الماء خل أبيض عادي .

ملعقة كبيرة بيكنج صودا ( بيكربوناتو ) .

2 ملعقة كبيرة منعم أقمشة .

طريقة الإستخدام ..

تخلط كل المكونات بالبخاخ و ترج جيدا .

بإستخدام المكنسة الكهربائية ، نمر علي الكنب للتخلص من أي أتربة قبل التنظيف بالماء .

يرش الكنبة بالخليط حتي تصير القماش رطب و مبلل .

بفرشاة تنظيف خشنة ، نمر علي القماش في إتجاه النسيج . و ننظف جيدا .

بقماشة قطنية نضغط علي القماش جيدا لسحب الماء ، و نفتح الشباك للتهوية و تجفيف القماش .

( الطريقة لا تصلح للساتان و الأقمشة الحساسة ، فقط لأقمشة الليفنج و المعيشة )

يمكنك تجربة قليل من الخليط علي ظهر الكرسي في مكان غير ظاهر للتأكد من أن القماش غير حساس للخليط ، و لا تتأثر ألوانه ، و هذه خطوة يجب مراعتها عند تنظيف الأثاث عموما بأي مواد تنظيف مهما بدت آمنة علي اللون و النسيج ) .