كيف أنظف مقلاة الزيت

تنظيف المنزل

كيف أنظف مقلاة الزيت

مقلاة الزيت هناك العديد من أنواع الأواني المستخدمة في الطبخ، ومنها المقلاة، وهي الأكثر تعرّضاً لتراكم الدهون بفعل الاستعمال المتكرّر، فتتحول من لونها الفضيّ اللامع إلى اللون الأسود غير المرغوب فيه؛ وتوجد عدّة طرق للتخلّص منه، وتنظيفها بسهولة، وسنتعرّف في هذا المقال على أربع طرق مختلفة وفعّالة في ذلك. طرق تنظيف مقلاة الزيت نضع كمية مناسبة من خل التفاح في المقلاة، وذلك حسب درجة الحرق، ثم نضيف بضع قطرات من سائل التنظيف، ونضعها على النار، ونتركها حتى تغلي جيداً، ثم ننظفها بواسطة إسفنجة، ونزيل الدهون والحروق، ونكرر العملية إن احتجنا لذلك، ثم نغسل المقلاة بالماء الفاتر النظيف. نغسل المقلاة بالطريقة المعتادة جيداً دون استخدام الصابون، ثمّ نجفّفها من الداخل والخارج، ونضعها على نار ذات حرارة مرتفعة، بعدها نغمس قطعة قماش نظيفة في كمية من زيت الزيتون، أو العنب، أو زيت الكانولا، ونمسح بها المقلاة من الداخل والخارج، ثم نضعها في الفرن على درجة حرارة مرتفعة، ونتركها مدّة ثلاثين دقيقة قبل أن نفركها بمنشفة خشنة أو بإسفنجة. نمزج أربع ملاعق كبيرة من الملح الخشن، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونفرك المقلاة بالمزيج الناتج مع التركيز على منطقة تراكم الدهون، ونستمر في فركها حتى تزول البقع تماماً، ثم نضع المقلاة على نار مرتفعة حتى تتطاير الدهون، ونغسلها كالعادة بالماء والصابون، أمّا إذا لم تُنظف جيداً نضع القليل من الملح على قطع من البطاطا، وندعك المقلاة بها عدّة دقائق، ونتركها منقوعة مدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسلها بالماء الفاتر. نفرك المقلاة بالقليل من الملح الخشن، وعصير نصف ليمون، ثم نشطفها بالماء الفاتر، ونجفّفها جيداً، ونكرر التجربة إذ لم تزل البقع بسهولة. ندهن المقلاة بكمية مناسبة من السمن النباتي، أو الزيت، ثم نمسحها برفق وخفة باستعمال مناديل ورقية، حيثُ تفيد هذه الطريقة في إزالة البقع الخفيفة والبسيطة. إرشادات للحفاظ على أواني المطبخ استخدام نار هادئة عند الطهي. تجنب تسخين مقلاة التيفال وهي فارغة. استعمال ملعقة خشبية حتى لا تُسبب خدوشا للمقلاة التيفال. تجنّب تقطيع الطعام داخل المقلاة. تجنب استعمال السلكة الخشنة في تنظيف المقلاة. تجنب استعمال مساحيق جلي قوية مثل الكلور، أو مزيل الدهون، ويُفضل استعمال الماء والصابون. غسل الأواني بالماء الفاتر، وعدم وضع الماء البارد في مقلاة التيفال وهي ساخنة. عند تحمير الطعام يُفضّل دهن المقلاة بكمية قليلة من الزيت أو الدهن وليس بكمية كبيرة.

كيفية تنظيف قلاية البطاطس

قلاية البطاطس واحدة من أدوات المطيخ التي نستخدمها لإعداد واحد من الأطباق المحببة للكبار و الصغار و هو طبق من الأطباق السهلة و التي نميل الى تناولها حتى خارج المنزل بإعتبار أنها من الأطباق الآمنة بخلاف اللحوم و الأسماك و الخضر , نظرًا لعدام ضماننا لنوعية اللحوم او لمدى جودتها و نظافة الخضر و طرق إعداد الأطباق لذا فإن طبق من البطاطس المقلية يعتبر بالنسبة لنا أكثر الأطباق أمانًا , اما الأطفال فيحبون هذا الطبق و نقوم بإعداده لهم في المنزل بإستمرار و لكن يجب أن نعتني جيدًا بنظافة القلاية التي نستخدمها فعملية القلي واحدة من العوامل التي تؤثر في نكهة البطاطس .

كيف ننظف قلاية البطاطس ؟
نستخدم لقلي البطاطس اما القلاية العادية او القلاية الكهربائية .

اولاً تنظيف القلاية العادية .
البعض منا ان لم يكن أغلبنا يستخدم زيت قلي البطاطس أكثر من مرة حيث نضعه في هذه المقلاة فنستخدمه و نبرده و نحفظه في المطبخ لحين الإستخدام مرة أخرى و هنا يجب مراعاة تغطية الزيت بشكل جيد و تصفيته من اي رواسب جيدًا و نقوم بوضع الزيت في برطمان حتى يسهل تغطيته و حفظه , اما المقلاة فيجب أن يتم غسلها بأي طريقة مناسبة لنوع المقلاة و لكن بشكل عام يمكن تنظيف المقلاة العادية بنفس طرق تنظيف الطناجر المعتادة بالماء و الصابون و إسفنجة غسل الأطباق او سلك المواعين إن كانت المقلاة من النوع الذي يتحمل هذا السلك و إن كان و يفضل قبل غسل القلاية و بعد تصفية الزيت منها تجفيفها بمنديل ورقي حيث يمتص اي زيت متبقي على جسم القلاية مما يسهل عملية غسل القلاية بالماء و الصابون .
اما قاع المقلاة من أسفل و جسمها من الخارج فهو عرضة للإحتراق او تغير اللون و هنا يسهل تنظيفها بإستخدام الكتشب و فرك أسفل القلاية و جوانبها من الخارج و تركه بعض الوقت ثم غسلها , او يمكن فركها بالبيكينج صودا و تركه بعض الوقت ثم غسل المقلاة بشكل عادي .

اما إن تعرضة المقلاة لأي سبب من الأسباب الى الإحتراق من الداخل فيمكن نقعها في محلول من الملح او الخل او البيكينج صودا و الخل و هو كفيل بالتخلص من أثر الإحتراق او البقع في المقلاة و إستعادتها كما لو كانت جديدة و بخاصة أن مقلاة البطاطس لا تستخدم فقط لقلي البطاطس و إنما في قلي العديد من أنواع الأطعمة كاللحوم و الفراخ و بعض أنواع الفطائر .

للمقالي القديمة او المتوراثة في بعض الأحيان فإننا نجد على جوانبها و أسفلها طبقات متراكمة صلبة و لونها أسود نستطيع تنظيفها و التخلص منها بطريقة جيدة .
1- هات عبوة حوالى 125 جرام من الغراء الأبيض و هو هذا النوع الذي يستخدم في لصق الملصقات و هات صابونة غسيل .
2- ضعي كمية من الماء على النار بحيث تكون كافية لغمر المقلاة في إناء عميق و إتركيه على النار حتى يغلي ثم قومي ببشر الصابونة بشر خشن و ضعي بشر الصابون في الماء بعد الغليان مع تهدئة النار حتى تصبح متوسطة ثم قومي أيضًا بوضع كمية الغراء الأبيض و قلبي المزيج حتى يذوب الصابون و يختلط الصابون بالماء و الغراء , ثم قومي بوضع القلاية في الماء على نار متوسطة و إتركيها لمدة ساعتين ثم ضعي المقلاة تحت الماء الجاري و بإستخدام أدوات التنظيف المعتادة قومي بإزالة الدهون المتراكمة على المقلاة حيث أن العملية السابقة عملت على جعل الدهون ذائبة يسهل إزالتها و قد تستغرق عملية التنظيف بعد الغلي من 20 الى 30 دقيقة .

ثانيًا القلاية الكهربائية .
من السهل جدًا عملية التنظيف الخارجية لهذا النوع من القلايات و جعلها دائمًا في شكل جيد خارجيًا الا أن هذا التنظيف ليس كافيًا حتى نقول أن القلاية نظيفة و آمنة للإستخدام , هذا النوع من المقالي يضم أماكن يمكن ان يترسب بها الزيت في الغطاء و كذلك المصفاة على السلك الخاص بها و حول المقبض الخاص بها و بالطبع هذه الرواسب تمثل خطورة حيث أن الزيت المترسب تتحول خصائصه و يصبح ضار جدًا بالصحة و يمكن أن يتسبب في الإحتراق , لذا يجب العمل على تنظيف المقلاة بشكل جيد من الداخل مثل الخارج بالضبط .

قومي بوضع كمية من الماء و حوالي نصف كوب من الخل الأبيض في القلاية و أغلقيها و شغليها حتى يغلي الماء و الخل و تتصاعد الابخرة و التي تعمل على إذابة الدهون او الزيوت المتراكمة في مختلف أجزاء القلاية استخدمي أعواد الخلة او حتى أعواد الكبريت الخشبية لإزالة الترسبات في الأركان التي يمكن الوصول اليها بعد الغلي , ثم قومي بغسلها بشكل عادي بإستخدام إسفنجة غسل الأطباق للتخلص من رائحة الخل و آثاره في القلاية , اما من الخارج فيمكن تنظيفا بالماء الدافي و الصابون مع قطعة من القماش و مسحها بقطعة من القماش المبللة بالماء النظيف و تجفيفها راعي دائمًا عدم إستخدام سلك المواعين في تنظيف القلاية بل إستخدمي الليفة العادية .

بشكل عام لسهولة التنظيف و المحافظة على القلاية يفضل غسل القلاية بشكل منتظم و عدم تركها حتى تترسب بها طبقات الزيت و تصبح عنيدة عند التنظيف و كذلك إستخدام أنواع من المقالي الجيدة الصنع