كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

تنظيف المنزل

كيف تتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

رائحة الحذاء تعتبر رائحة الحذاء الكريهة من المشاكل الشائعة والتي تُسبّب إحراجاً للشخص وللآخرين، ويرجع السبب لهذه الرائحة بأنّه ارتداء الجوارب ذاتها داخل الأحذية أكثر من مرة دون غسلها ممّا يتسبّب في ظهور البكتيريا غير المرغوب فيها، والمسؤولة عن هذه المشكلة وخاصّةً في البيئة الرطبة الدافئة، لذك يكمن الحلّ للتخلص منها في المحافظة على نظافة القدمين والحذاء. طرق لمنع رائحة القدم غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ والصابون، فهذا يعمل على التخلص من الأوساخ والبكتيريا المسبّبة للرائحة؛ لذا قم بغسل القدمين كلّ يوم بالماء الدافئ والصابون؛ فهذا يعمل على التخلّص من الأوساخ والعرق والبكتريا المسببة للرائحة. تقشير القدمين؛ حيث يساعد التخلّص من القشر الميت في الحدّ من الرائحة الكريهة. تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام وخصوصاً تلك المنطقة الواقعة بين الأصابع، وتهويتهما باستمرار والحفاظ على الأظافر نظيفة؛ فالبيئة الرطبة تعتبر مكاناً جيّداً لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للروائح. ارتداء الجوارب؛ فهي تقوم بامتصاص الرّطوبة والتخلص من العرق وخاصّةً في الأحذية الرياضية. استخدام مضادات تعرق القدمين؛ فهي تحتوي على مواد كيميائية تُساعد في الحدّ من التعرّق وتزيل الروائح الكريهة. طرق للتخلص من رائحة الحذاء تجنّب ارتداء نفس زوج الأحذية يومين على التوالي للسّماح لها بأن تجف من آثار التعرّق، وبالتالي تقليل الرّطوبة والحدّ من نمو البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، وللأشخاص الرياضيين يجب تهوية الحذاء جيداً. رشّ الحذاء بمسحوق مقاومة الروائح مثل صودا الخبز؛ حيث أُثبتت فعاليتها في تقليل البكتيريا، وامتصاص الرّطوبة، كما يمكن وضع نشا الذرة على القدمين قبل ارتداء الأحذية فهو يمتصّ الرطوبة أيضاً. ارتداء الأحذية المناسبة؛ كالأحذية المصنوعة من الجلد أو القماش؛ لأنّ هذه الأنواع تساعد في تدفّق الهواء إلى القدمين وتقليل كميّة العرق، وكذلك ارتداء الأحذية المفتوحة من الأمام إن أمكن. غسل الحذاء بانتظام للتخلّص من البكتيريا والتعفّنات إن وجدت، والقضاء على مسببات الروائح الكريهة. استخدام الرذاذ المضاد للفطريات لرش الحذاء، وغسل الجوارب باستمرار وقلبهما أثناء التنظيف للتخلّص من الجلد الميّت العالق في الداخل. تجنّب ترطيب الحذاء وخاصّةً أثناء الثلج والمطر، وإن تسرّبت المياه إلى داخله فيجب تجفيفه جيداً باستخدام مجفّف الشعر مثلاً وتعريضه للشمس والهواء. وصفات منزليّة للتخلص من رائحة القدمين والحذاء نقع القدمين بمنقوع الشاي الأسود؛ حيث يحتوي على حمض التانيك القاتل للبكتيريا. فرك وتدليك القدمين بالليمون وصودا الخبز؛ حيث يعمل الخليط على تقشير الخلايا الميتة وقتل البكتيريا. استخدام الخل الطبيعي لغسل القدمين، ويتمّ خلطه مع ماء الغسل؛ فهو يعمل على قتل البكتيريا المسبّبة للروائح

حماية الحذاء من الروائح الكريهة

عاني الجميع تقريبًا من مشكلة رائحة الحذاء الكريهة و التي تأتي نتيجة للعديد من الاسباب كإستخدام الحذاء اكثر من اللازم , و هناك ايضًا العدوى الفطرية او البكتيرية , و هناك سوء التهوية و غيرها العديد من الاسباب , لكن ذلك لا يعني الاستسلام لتلك المشكلة و انما البحث عن اسباب تلك المشكلة و التخلص من السبب للتخلص من المشكلة .

كيفية حماية الحذاء من الروائح الكريهة و تخليصه منها .
• الحذاء المناسب : – يجب عند اختيار الحذاء ان يتم اختيار حذاء مناسب من حيث المقاس فالحذاء عندما يكون اصغر من المقاس المناسب يتسبب في تعرق القدمين , كما انه بالطبع يتسبب في الاحساس بالالم في الرجلين و القدمين .
• الخامة : – يفضل ارتداء احذية من خامات تسمح بمرور الهواء مما يساعد على تخفيف تعرق القدمين حيث ان العرق يزيد من ظهور رائحة كريهة للحذاء , فكلما كانت خامة الحذاء لا تسمح بمرور الهواء زاد ظهور رائحة غير مستحبة للحذاء و من الاحذية المناسبة و التي تسمح بمرور الهواء الى القدمين الاحذية المصنوعة من القطن , الكتان , الجلد و خيوط القنب .
• فترة راحة : – حاول التبديل بين الاحذية حيث يفضل عدم استخدام الحذاء بشكل يومي , مما يتيح الفرصة لتهوية الحذاء قبل ان يتم ارتدائه مرة اخرى و بشكل عام يحتاج كل من الحذاء و القدمين الى التهوية , لذا حافظ على وضع الحذاء في الشمس من وقت لآخر .
• استبعاد الحذاء كريه الرائحة : – في حال وجود حذاء ضمن أحذيتك ذو رائحة كريهة , قم باستبعاده من بين الاحذية و اتركه في مكان مفتوح حيث الهواء و الشمس حتى تزول الرائحة الكريهة للحذاء .
• غسل القدمين : – حافظ دائمًا على غسل قدميك بالماء و الصابون حتى تتخلص من اي ميكروبات يمكن أن تتسبب في الرائحة الكريهة للحذاء , و هنا يفضل استخدام صابون مضاد للبكتريا و الذي يمكن ان يتسبب في تشقق او جفاف القدمين لذا تستطيع ترطيبهما بالكريم بعد غسلهما .
• مزيل العرق : – يمكن وضع مزيل العرق على القدمين للمحافظة عليهما من التعرق و رغم انها فكرة غريبة الا انها تجدي نفعًا , لكن راعي استخدام عبوة خاصة بالقدمين لا يتم استخدامها على اي جزء من الجسم بخلاف القدمين حيث يتم وضعه على القديمن كل صباح .
• بودرة التلج : – اذا كانت قدميك من النوع الذي ينتج رائحة كريهة عند الابتلال قوموا برش بودرة تلج عليهما مما يحميها من التعرق و تركها مع رائحة لطيفة , حيث يتم وضعها على القدمين ثم ارتداء الجوارب و كذلك وضع طبقة من بودرة التلج داخل الحذاء .
• البيكينج صودا : – البيكينج صودا او بيكربونات الصودا تعمل على طرد الروائح الكريهة , حيث يتم رش القليل منها في الحذاء كل ليلة و قبل ارتداء الحذاء يتم نفضه من البيكينج صودا المتبقية بالحذاء .
• تجميد الحذاء : – تجميد الحذاء واحدة من الطرق التي تساعد على حماية الحذاء من الروائح الكريهة , و فيها نقوم بوضع الحذاء في كيس و إغلاقه و تقوم بوضع الحذاء في الفريزر في الليل , حيث يعمل التجميد على قتل البكتيرا و الفطريات التي يمكن ان تتسبب في ظهور الرائحة الكريهة للحذاء .
• الجوارب : – ارتداء الجوارب يمكن ان يساعد في التخلص من وجود رائحة كريهة للحذاء و هنا تستخدم الجوارب القطن , حيث تعمل على امتصاص العرق و بذلك يبقى الحذاء نظيفًا , كما توجد انواع عديدة من الجوارب و لمن لا يحب ظهور الجورب من الحذاء يمكن ارتداء الجوارب التي تغطي الاصابع و القدمين فقط او في حال ارتداء احذية مفتوحة او كعب عالي , كما يمكن ارتداء الجوارب المخصصة للجري او الجوارب الرياضية حيث ان هذا النوع من الجوارب مصنع من مواد تعمل على امتصاص العرق .
• الخميرة او رماد القطط : – يتم ملئ جورب من القطن بالخميرة او رماد القطط و يوضع في الحذاء , حيث يقوم بإمتصاص الرطوبة من الحذاء و بالتالي حمايته من ظهور الرائحة الكريهة و تخليصه منها اذا ظهرت , كما يمكن استخدام ورق الجرائد او الطباشير حيث يقوما بنفس المهمة و هى امتصاص الرطوبة من الحذاء .

8 نصائح للتخلص من رائحة القدم

رائحة القدم تعتبر مشكلة رائحة القدم هي أحد أكثر المشاكل شيوعاً بين الأفراد، وخصوصاً في فصل الصيف، ويوجد العديد من العوامل التي تؤدي إليها مثل: قلة الاهتمام بنظافة القدم، وتراكم البكتيريا عليها، والإصابة ببعض الأمراض كالفطريات وغيرها، ويلجأ العديد من الأفراد إلى استخدام الكريمات الصناعية، إلا أنّه يُمكن التخلّص منها طبيعياً وبمكوّناتٍ آمنة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ النصائح والوصفات الطبيعيّة للتخلّص منها. 8 نصائح للتخلص من رائحة القدم تنظيف أصابع القدم بواسطة قطنة نظيفة، ولذلك للتخلّص من فطريات القدم. رش القدم بواسطة مزيل العرق، حيث يساعد بدوره على التخلّص من العرق الزائد. رش مزيل العرق في الحذاء. غسل القدم بشكلٍ دائم بالماء والصابون، وخصوصاً في فصل الصيف، وذلك للتخلّص من الفطريات. لبس جوارب قطنية نظيفة. غسل الجوارب بشكلٍ يومي، وذلك للتخلّص من البكتيريا والفطريات الزائدة عليها. لبس الأحذية الجلدية، حيث تساعد بدورها على تنفّس القدم ومنع تراكم البكتيريا عليها. لبس الصنادل المفتوحة في فصل الصيف، كما يُفضّل المشي دون حذاء في المنزل. وصفات للتخلص من رائحة القدمين الكريهة بيكربونات الصوديوم خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم، وأربعة أكواب من الماء في وعاء، ثم نقع القدمين في الخليط لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضل تكرار العملية مرة يومياً على الأقل. زيت اللافندر يعتبر زيت اللافندر هو أحد أنواع الزيوت التي تساهم في التخلص من البكتيريا، ويمكن استخدامه بوضع نصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، وكوبين من الماء الفاتر في وعاء والخلط، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها غسلهما بالماء. الشب وضع ملعقتين صغيرتين من الشب المطحون، وكوب من الماء الفاتر في وعاء والخلط، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ثلث ساعة، ثم غسلهما بالماء، وتجفيفهما، وبعدها تطبيق القليل من الشب المطحون عليها. الملح وضع أربع ملاعق صغيرة من الملح، وكوبين من الماء في وعاء وخلطهما، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرّة يومياً على الأقل. الخل وضع كوب من الخل الأبيض، وثماني أكواب من الماء المغلي في وعاء وخلطهما، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدة ربع ساعة، وبعدها غسلها بالماء والشامبو. المرمية وضع حفنة من الميرمية في الحذاء، حيث تخلص من رائحة القدم الكريهة، أو يمكن استخدامها بطريقة أخرى وهي وضع حفنة من الميرمية المطحونة، وكوبين من الماء الفاتر وخلطهم، ثم نقع القدمين بالخليط، وتركهما لمدّة ربع ساعة، وبعدها غسلهما بالماء. الزنجبيل وضع أربع ملاعق كبيرة من الزنجبيل المهروس، وكوب من الماء المغليّ في وعاء وخلطهم، ثم نقع القدمينين بالخليط وتركهما لمدّة ربع ساعة، وبعدها غسلهما بالماء، ويُفضّل تكرار العملية مرتين في اليوم على الأقلّ. الشاي الأسود وضع مغلفين من الشاي الأسود، وكوبين من الماء المغلي في وعاء وخلطهم، ثم نقع القدمينين بالخليط، وتركهما لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسلهما بالماء.

المصدر : شركة تنظيف مجالس بالرياض